المواقع الإيرانية التي استهدفتها إسرائيل في سوريا (صور – فيديو)

طائرات إسرائيلية F-16 (إنترنت)
تلفزيون سوريا

نشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية صور أقمار اصطناعية لبعض المواقع الإيرانية التي قامت باستهدافها يوم أمس في سوريا، بالإضافة إلى فيديو يُظهر تدمير منظومة دفاع جوي للنظام.

وتُظهر الصور معسكراً إيرانياً لوجستياً يقع على مسافة 10 كم شمال غرب العاصمة دمشق، في المنطقة الفاصلة بين دمشق والحدود اللبنانية التي يسيطر عليها حزب الله، ويحوي على مقر رئيس ومكاتب إدارية ومستودعات تخزين ومحطة غاز وورشات وعربات وآليات.

 

 

 

وتُشير الصور أيضاً إلى استهداف معسكر لفيلق القدس الإيراني في منطقة الكسوة جنوب غرب دمشق يحوي على عربات لوجستية ومستودعات تخزين.

 

 

كما كان من بين الأهداف التي أعلنت عنها وزارة الدفاع الإسرائيلية، 4 منشآت للاستخبارات الإيرانية الواقعة على تلال مرتفعة جنوب سوريا في محافظتي درعا والسويداء، من بينها تل القليب (إحدى التلال المرتفعة ﻓﻲ جبل العرب، وﻳﺮﺗﻔﻊ ﻋﻦ ﺳﻄﺢ ﺍﻟﺒﺤﺮ 1700 ﻣﺘﺮ، وﻳﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺑُﻌﺪ 12 ﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺴﻮﻳﺪﺍﺀ)، تل غربة وتل النبي يوشع ( تلة بركانية تقع شمال مدينة الصنمين في ريف درعا الشمالي، ويرتفع 829 متراً)، تل مقداد ( قرب بلدة المحجّة في منطقة ازرع في محافظة درعا، غرب أتوستراد درعا – دمشق الدولي)

 

 

 

وأظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الإسرائيلية إصابة صاروخ إسرائيلي لمنظومة "بانستر إس 1" (SA-22) التابعة للنظام، دون تحديد مكان الاستهداف.

 

 

المنظومة التي تم استهدافها هي منظومة سلاح دفاع جوي محمولة على شاحنة مخصصة لحماية المنشآت العسكرية ضد الطائرات المهاجمة على مسافات منخفضة نسبياً، إذ يبلغ مداها 20 كيلومتراً حتى ارتفاع أقصاه 15 كيلومتراً، وقد بدأت روسيا بتزويد النظام في سوريا بهذه المنظومة منذ عام 2012.

ومع بداية إعلان التدخل الروسي في سوريا عام 2015، قامت روسيا بتسليم النظام بنسخة مطورة من هذه المنظومة، التي لن تفيد النظام في مواجهة الفصائل العسكرية أو تنظيم الدولة، وإنما غايتها حماية منشآت النظام من ضربات جوية غربية.

 

 

ويمتلك النظام في سوريا منظومة سام 5 (S-200) للدفاع الجوي، القادرة على ضرب أهداف ضمن نطاق 240 كيلومتراً وحتى ارتفاع 40 كيلومتراً، وذلك لتحقيق تكامل في منظومات الدفاع الجوي لدى النظام، حيث تغطي منظمة سام 5 على الضعف الموجود في مدى منظومتي "بانستر" و"بوك ام 2 إي" (قادرة على ضرب عدة أهداف على بعد 45 كيلومتراً وحتى ارتفاع 25 كيلومتراً)، في حين تغطي المنظومتان الأخريان على الضعف الموجود في منظومة سام 5 غير القادرة على ضرب الأهداف الجوية القادرة على التحليق والمناورة عند ارتفاعات منخفضة.

 

 

وتُشير بعض التقارير الغربية إلى أنَّ سوريا تمتلك 36 "منظومة بانتسير اس 1" و 18 منظومة "بوك ام 2".

وكشفت وزارة الدفاع الروسية يوم أمس عن تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على مواقع إيرانية في سوريا فجر اليوم، مؤكدة مشاركة 28 مقاتلة إسرائيلية  في الهجوم.

وذكر بيان وزارة الدفاع الروسية أن 28 مقاتلة إسرائيلية من نوع إف 15 وإف 16 أطلقت نحو 60 صاروخاً على مواقع داخل سوريا، بالإضافة إلى 10 صواريخ أرض – أرض تكتيكية.

وأوضح البيان أن الغارات والصواريخ الإسرائيلية استهدفت مواقع لميليشيات إيرانية ومواقع لمنظومات الدفاع الجوي التابعة للنظام حول العاصمة دمشق وجنوب البلاد.

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم