icon
التغطية الحية

الملاكم السوري (حيدر وردة).. بطل العالم للمرة الثانية (صور)

2018.11.07 | 16:11 دمشق

الملاكم السوري (حيدر وردة) يحرز بطولة العالم للمرة الثانية في إيطاليا (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

حقّق الملاكم السوري (حيدر وردة) بطولة العالم للمرة الثانية على التوالي في رياضة "الكيك بوكسينغ" المُقامة في مدينة ميلانو بـ إيطاليا.

وقال "وردة" في حديث خاص لـ موقع تلفزيون سوريا إنه شارك في بطولة ألعاب الفنون القتالية المفتوحة (WFC) عن فئة الملاكمة، بدعوة مِن الحكم الدولي (خالد كاكوني)، أحد أبرز محترفي رياضة (كيك بوكسينغ - تاي بوكس) في إيطاليا.

ونُظّمت البطولة المفتوحة (WFC) لـ عام 2018، في الفترة الممتدة بين يومي الثالث والرابع مِن شهر تشرين الثاني الجاري بمدينة ميلانو الإيطالية، وأحرز خلالها "وردة" لقب البطولة للمرة الثانية، متفوقاً على عددٍ مِن المنافسين الدوليين.

وأوضح "وردة"، أنه تمكّن مِن الحصول على اللقب والحزام عن فئة الملاكمة في وزن (60 كيلوغراما)، بفوزه على منافسه الإيطالي (سكاتوري ريكاردو)، إلّا أنه لم يستطع الفوز ضمن فئة الـ"كيك بوكسينغ" وأحرز فيها المركز الثالث، مضيفاً أنه"ضمن مجهودات شخصية وبدعم متواضع، استطاع الوصول إلى المباراة النهائية للمرة الثانية، وحسم اللقب لـ صالحه، بعيداً عن الاتحاد الرياضي السوري التابع لـ نظام الأسد".

وأهدى "وردة" فوزه لـ الشعب السوري (الحر) ولـ شهداء الثورة السورية، ولـ المعتقلين في سجون "نظام الأسد"، كما رفع (علم الثورة السورية) خلال حفل تتويجه في البطولة، قائلاً حول ذلك "رفعت علم الثورة لـ يَعلم العالم أن الشعب السوري هو الحاضر وليس النظام المجرم".

ولفت "وردة"، إلى أنه في بداية الثورة أعلن مع مجموعة مِن الرياضيين انشقاقهم عن الاتحاد الرياضي السوري التابع لـ"نظام الأسد" عام 2012، وانضمامهم إلى صفوف الشعب السوري الثائر، بعد أن كان أحد أبطال سوريا قبل اندلاع الثورة، وفاز بعدة بطولات قارية وعالمية، معتبراً في الوقتِ عينه أن "نظام الأسد يستخدم الرياضة لـ تلميع اسمه سياسياً"،

الملاكم السوري (حيدر وردة) يحرز بطولة العالم للمرة الثانية في إيطاليا (تلفزيون سوريا)
الملاكم السوري (حيدر وردة) يحرز بطولة العالم للمرة الثانية في إيطاليا (تلفزيون سوريا)
الملاكم السوري (حيدر وردة) يحرز بطولة العالم للمرة الثانية في إيطاليا (تلفزيون سوريا)

 

مَن هو الملاكم السوري (حيدر وردة)؟

ينحدر الملاكم السوري (حيدر وردة) مِن حي باب السباع في مدينة حمص (تولّد عام 1983)، وبدأ اللعب في رياضة الملاكمة منذ عام 2000، وحصد العديد مِن البطولات والجوائز المحلية والآسيوية والأوروبية خلال ذلك، مِن بينها الميدالية الذهبية في بطولة كازاخستان، والبرونزية في بطولة بلغاريا، وبطولة المتوسط في إيطاليا لـ عام 2009.

وأعلن "وردة" مع مجموعة مِن الرياضيين أول انشقاق جماعي عن "نظام الأسد" عام 2012، وكان موظفاً في "الشرطة وقوى الأمن الداخلي" التابع لـ"نظام الأسد" في دمشق، ومثّل سوريا في عدة بطولات دولية جرت في سوريا، كما حصل على "كأس الرئيس" عام 2005، وحصل على ذهبيتين في بطولة البقعة الدولية بالأردن لـ عامي 2007 و 2008.

وانتقل "وردة" خلال الثورة السورية إلى الأردن بعد تعرّضه إلى إصابة جرّاء قصف قوات "نظام الأسد"، وتلقّى العلاج هناك، قبل أن ينتقل هو وعائلته إلى ألمانيا - تهريباً عن طريق البحر -، وعاد إلى تدريباته في رياضة الملاكمة بعد انقطاع دام خمس سنوات، وبدأ بالمشاركة في البطولات الدولية.

يذكر، أن الملاكم السوري (حيدر وردة) فاز بالبطولة ذاتها عام 2017، ونال اللقب والحزام أيضاً عقب إنهاء النزال بتوجيهه الضربة القاضية لـ منافسه الفرنسي حينها، كما حقّق جوائز عديدة خلال مشاركته في كثير مِن البطولات العربية والعالمية.

والبطولة الدولية للفنون القتالية (WFC) التي فاز "وردة" فيها عن فئة الملاكمة، هي بطولة ينظمها الرياضي الإيطالي (فرانكو سورانو) في كل عام، وتعتبر بطولة مفتوحة يشارك فيها لاعبون مِن مختلف أنحاء العالم، وتضم فئات قتالية عدة، مِن بينها "الملاكمة، كيك بوكسينغ، الضربة الحرة" وغيرها من الفنون القتالية، ويُمنح الفائزون فيها "حزام الفوز وشهادتين صادرتين عن البطولة"، إلا أن البطولة لا تحمل صفة رسمية ولا تتبع لـ الاتحاد الدولي للفنون القتالية.