icon
التغطية الحية

المعارضة السودانية والمجلس العسكري يتوصلان لاتفاق

2019.07.05 | 19:42 دمشق

سودانيون يحتفلون عقب التوصل لاتفاق بين المعارضة والمجلس العسكري في الخرطوم(رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

توصل المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان وتحالف من أحزاب المعارضة في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة إلى اتفاق لتقاسم السلطة خلال فترة انتقالية تقود إلى انتخابات.

وقال وسيط الاتحاد الإفريقي محمد حسن لبات في مؤتمر صحفي، إن الجانبين اتفقا على "إقامة مجلس للسيادة بالتناوب بين العسكريين والمدنيين ولمدة ثلاث سنوات أو تزيد قليلا".

كما اتفق الطرفان أيضا على تشكيل "حكومة مدنية سميت حكومة كفاءات وطنية مستقلة برئاسة رئيس وزراء" وعلى "إقامة تحقيق دقيق شفاف وطني مستقل لمختلف الأحداث العنيفة التي عاشتها البلاد في الأسابيع الأخيرة وإرجاء إقامة المجلس التشريعي".

وسبق أن اتفق الطرفان على أن تحالف قوى الحرية والتغيير سيحصل على ثلثي مقاعد المجلس التشريعي قبل أن تفض قوات الأمن اعتصاما في الثالث من حزيران مما أدى إلى مقتل العشرات وانهيار المحادثات.

وقال أحمد الربيع أحد قادة "تحالف الحرية والتغيير"، لفرانس برس إن المحادثات ستتطرق الى إدارة "المجلس السيادي". بعد أن تسببت هذه المسألة الحساسة في أيار الفائت بتعليق المفاوضات.

وأبلغ شهود رويترز بأنه ما إن ودرت أنباء التوصل للاتفاق حتى عمت الاحتفالات شوارع مدينة أم درمان الواقعة في الجهة المقابلة من الخرطوم عبر نهر النيل. وخرج آلاف الأشخاص من جميع الأعمار إلى الشوارع وأخذوا يرددون "مدنية! مدنية! مدنية!".

وقال نائب رئيس المجلس العسكري الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بـ "حميدتي"،والذي يرأس قوات الدعم السريع إن الاتفاق سيكون "شاملا لا يقصي أحدا". 

ويقول مسعفون تابعون للمعارضة إن أكثر من 100 شخص قتلوا في فض الاعتصام وما تلاه من أعمال عنف وتقول الحكومة إن القتلى 62.