icon
التغطية الحية

المعارضة السودانية تدعو للاعتصام يوم غد الأحد في 23 ميداناً

2019.01.26 | 20:49 دمشق

مظاهرة في العاصمة السودانية الخرطوم (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا "تجمع المهنيين السوادنيين" الذي سبق أن نظّم تظاهرات عدة وسط العاصمة الخرطوم، المواطنين السودانيين للاعتصام في 23 ميداناً يوم غد الأحد.

وحدد التجمع المستقل الذي يضم أطباء وصحفيين ومهندسين ومعلمين وأساتذة جامعيين، في بيان صادر عنه اليوم السبت، 23 ميدانا للاعتصام يوم غد الأحد، بينها 6 ميادين في العاصمة الخرطوم، أبرزها ميدان حي بري الذي شهد أكبر المظاهرات خلال الفترة الماضية.

وأوضح البيان أن الاعتصامات ستنطلق في الساعة الثالثة عصراً بالتوقيت المحلي (الواحدة بتوقيت غرينتش)، وحتى الساعة السادسة مساء.

وتجددت المظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة أم درمان ومناطق وسط البلاد يوم الجمعة الماضي، في إطار الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع للمطالبة برحيل نظام البشير.

ودعا الصادق المهدي زعيم أكبر حزب معارض في السودان يوم الجمعة الماضي، حكومة البشير للامتثال للاحتجاجات الحاشدة والاستقالة أثناء كلمة لمئات من أنصاره في مسجد بضفة نهر النيل المقابلة للخرطوم.

وعبّر المهدي الذي كان رئيسا للوزراء عن تأييده للاحتجاجات، مندداً باستخدام قوات الأمن للذخيرة الحية ومقتل 50 شخصاً على يدها.

ويخرج السودانيون في احتجاجات شبه يومية في مختلف أنحاء البلاد منذ 19 كانون الأول، للمطالبة بإسقاط النظام، وتشير التقديرات الرسمية إلى سقوط 30 قتيلا بينهم اثنان من أفراد الأمن.