icon
التغطية الحية

المعارضة التركية تخطط لدعوة ممثلي النظام إلى مؤتمر عن اللاجئين

2019.08.08 | 17:08 دمشق

رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا كمال كليجدار أوغلو (أرشيف)
تلفزيون سوريا - ترجمة وتحرير آلاء محمد
+A
حجم الخط
-A

طالب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا كمال كليجدار أوغلو في مقابلة أجراها مع صحيفة "خبر تورك" اليوم الخميس، بضرورة دعوة جميع الأطراف في سوريا بمن فيهم ممثلين عن نظام الأسد إلى مؤتمر دولي عن اللاجئين السوريين والذي يخطط الحزب لتنظيمه في الخريف القادم.

وقال أوغلو "بما أن الحكومة التركية لم تقدم على ذلك مسبقاً، سنقوم نحن بتنظيم هذا المؤتمر وسيكون هدفنا توضيح الحقائق في سوريا، بالإضافة إلى أننا سنقوم بدعوة جميع الأطراف الدولية المهمة".

ولفت السياسي التركي المعارض إلى أنهم سيدعون جميع الأطراف في سوريا بمن فيها الأطراف المدافعة عن الأسد والمعارضة، وقال "إذ يتوجب على تركيا رؤية الحقائق بكل أبعادها "على حد تعبيره.

وأضاف أنه لن يكون هناك مدعوون من "وحدات حماية الشعب"، وقال "يمكن أن ندعو على سبيل المثال ممثلاً عن وزارة الخارجية في سوريا ليشرح سياسة الأسد ولكن سيكون هناك في الوقت ذاته معارض له على نفس الطاولة، نسعى لتأسيس شيء شبيه بمؤتمر جنيف كما سندعو ممثلين لجمعيات خاصة باللاجئين".

وأشار "أوغلو" إلى أن اللقاء مع نظام الأسد من شأنه أن "يساعد على تجاوز العديد من المشاكل بما فيها مشاكل شمال سوريا"، على حد وصفه.

ودعا "أوغلو" إلى ضرورة لقاء المسؤولين في الطرف الآخر (نظام الأسد) في حال رغبت تركيا إنشاء منطقة آمنة في سوريا، واصفاً أن ما يجري في الشرق الأوسط بـ "حمام دم" وعلى تركيا أن تضمن سلامتها في هذه الحلقة النارية.

وفي تموز الماضي دعا كمال كليجدار أوغلو، لعقد محادثات رسمية مع نظام الأسد وعودة السفير التركي إلى دمشق، رغم أن الحكومة التركية كانت قد سحبت سفيرها لدى نظام الأسد في شهر أذار عام 2012، وقامت بدعم المعارضة السورية سياسياً وعسكرياً بعد اندلاع الثورة السورية، ما أثار حفيظة المعارضة التركية وبالتحديد حزب الشعب الجمهوري.