الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي أمام الدولار

فئات من العملة السورية والتركية
تلفزيون سوريا - متابعات

حافظت الليرة السورية، اليوم الخميس، على سعر صرفها أمام العملات الأجنبية في سوقي دمشق وحلب وعموم المحافظات السوريّة، في حين شهدت اليوم الليرة التركية هبوطاً حادّاً أمام العملات وخاصة اليورو والدولار الأمريكي.

وسجّلت الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في كل مِن سوقي دمشق (446 بيع - 443 شراء) وحلب (445 بيع - 443 شراء)، حسب موقع "الليرة اليوم".

أمّا الليرة التركية، فتراجع سعر صرفها مجدّداً وشهد انخفاضاً حادّاً، بعد تهديدات أمريكية بمراجعة الإعفاءات المقدّمة لـ تركيا مِن الرسوم الجمركية فضلاً عن فرض عقوبات على وزيري الداخلية والعدل التركيين، لـ تسجّل اليوم أمام الدولار (5.98 ليرة تركية)، وأمام اليورو (6.86 ليرة تركية)، كما سجّلت أمام الليرة السورية (81 بيع - 79 شراء).

وسبق أن شهدت الليرة التركية تراجعاً كبيراً وصل إلى مستويات تاريخية اقتربت من 5 ليرات، قبل أن تشهد تحسنّاً طفيفاً فيما بعد، عقب تدخل البنك المركزي في تركيا ورفع سعر الفائدة، فيما تراوحت الليرة بين الارتفاع والانخفاض، بعد أداء الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) اليمين الدستورية رئيساً لولاية ثانية، لـ تسجل انخفاضاً قياسياً مرة أخرى، أفقدها ربع قيمتها، نتيجة التهديدات الأمريكية وفرض العقوبات.

ويعود تفاقم الخلاف بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بسبب خلافاتهما حول الملف السوري، واتهام تركيا لـ الولايات الأمريكية المتحدة بدعم "وحدات حماية الشعب - YPG" التي تتهمها تركيا بأنها منظمة "إرهابية" وامتداد لـ "حزب العمال الكردستاني - PKK" في سوريا، لـ يتصاعد الخلاف مؤخراً، على خلفية توقيف القس الأمريكي "أندرو برونسون" ومحاكمته في تركيا.

إلى ذلك، تراجع غرام الذهب مقدار (100 ليرة سورية)، وسجّل (عيار 21 - 15200 ليرة سورية) و (عيار 18 - 13030 ليرة سورية)، وذلك بعد انخفاض بمقدار (700 ليرة) حيث كان سعره قبل أقل مِن شهر، (عيار 21 - 15900 ليرة سورية)، و(عيار 18 -13629 ليرة سورية).

شارك برأيك

أشهر الوسوم