اللاجئون السوريون سيغيرون التركيبة السكانية في تركيا بعد عقد

نشاطات ترفيهية لأطفال سوريين في تركيا (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات

يخشى خبراء أتراك من التغيير الديموغرافي الذي ستشهده بلادهم خلال السنوات القادمة بسبب ارتفاع معدلات الهجرة واللجوء إلى تركيا وارتفاع معدل الولادات لدى اللاجئين، في الوقت الذي تواجه فيه تركيا هجرة للعقول وعدم استقرار اقتصادي.

وقال مراد أردوغان رئيس مركز دراسات الهجرة والتكامل في الجامعة التركية الألمانية في إسطنبول لموقع المونيتور، إنّ قرابة 400 طفل سوري يولدون يومياً في تركيا، موضحاً كيف أن اللاجئين يؤثرون بشكل بارز في المعادلة الديموغرافية.

وتابع أردوغان "خلال عشر سنوات، ستكون التركيبة السكانية لتركيا في أيدي السوريين"، ويتوقع أن يصل عدد السوريين في تركيا إلى 6 ملايين شخص في العقد القادم، ما يشكل ما لا يقل عن 7.5٪ من إجمالي عدد سكان البلاد.

ووفقاً للباحث التركي فإن معدل الولادات في تركيا انخفض مؤخراً بسبب التحضر وانخفض معدل نمو السكان بشكل كبير من 1.31 % في عام 2009 إلى 0.52 % في عام 2017، وفاقم المشكلة النزعة المتنامية لهجرة الشبان الأتراك خارج البلاد.

وارتفع عدد المهاجرين من تركيا بنسبة 42.5 % في عام 2017 ليصل إلى 253640، وفقا للأرقام الرسمية الصادرة، وتظهر البيانات أن أكبر مجموعة من المهاجرين تتراوح أعمارهم بين 25- 29 عاماً بنسبة 15.5 % من الإجمالي المهاجرين الأتراك تليها الفئة العمرية 20-24 عاماً بنسبة 14.4 %، والفئة العمرية 30-34 عاماً بنسبة 12.3 %، ويعني ذلك أن 42.2 % من المهاجرين ينتمون إلى أجيال شابة تمثل جزءا قيّماً من القوى العاملة في تركيا.

وفي كانون الثاني الماضي، نشرت وزارة الداخلية التركية إحصائية بعدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، قالت فيها إن عددهم بلغ نحو ثلاثة ملايين و424 ألف لاجئ، إلا أن العدد الحقيقي أكبر من ذلك، لوجود عدد جيد من اللاجئين السوريين في تركيا لا يقدرون على استخراج وثائق تركية رسمية خاصة باللاجئين.

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم