الكنائس المسيحية في الجزيرة السورية ترد على "الإدارة الذاتية"

اجتماع لرجال دين مسحيين في سوريا(إنترنت)
تلفزيون سوريا-متابعات

رفض رؤساء وكهنة الكنائس المسيحية في منطقة الفرات والجزيرة شمال شرقي سوريا فرض "الإدارة الذاتية" تراخيص على مدارس الكنائس وتعليم منهاج"الإدارة" فيها.

وقال الرؤساء والكهنة في بيان عقب اجتماع في مدينة القامشلي اليوم السبت إن "الإدارة الذاتية" أبلغت الكنائس بوجوب ترخيص مدارسها وفرض مناهجها تحت طائلة الإغلاق، واعتبر البيان ذلك تعديا على حقوق "أبناء الكنسية".

كما رفض البيان أي شكل من "أشكال التعدي على حقوق المسيحيين تحت أي بند أو ظرف أوشكل"، مشيرا إلى أن كنائس المدارس تتمتع بالشرعية والقانونية.

وشدد على أنه لاتوجد أي جهة سياسية أو شخصيات تمثل الكنائس، معلنا تبرأ المجتمعين من أي اتفاق أو تصريحات يدلي بها أي أحد مهما كانت صفته باستثناء رؤساء الكنائس أو من يكلفونه بتمثيلهم.

ويأتي بيان الرفض عقب إغلاق الإدارة الذاتية لمدرسة السريان في مدينة المالكية في آب الجاري، بسبب عدم حصولها على ترخيص من هيئة التربية والتعليم في منطقة الجزيرة السورية، حسب المرصد الآشوري لحقوق الإنسان. 

كما أغلقت قوات"الأسايش" التابعة لوحدات حماية الشعب في وقت سابق مدارس (الأوائل وفرمان والقدس) في مدينة الحسكة وذلك بعد إصدار "الإدارة الذاتية" قرارا يمنع تدريس مناهج النظام في مناطق سيطرتها.

وفرضت"الإدارة الذاتية" في المناطق الخاضعة لسيطرتها، قيودا على العملية التعليمية وأصدرت قرارات بإغلاق المدارس الخاصة ومنع التعليم في المنازل، كما فرضت تدريس مناهجها الخاصة في المدارس. 

 

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم