العسكري الانتقالي السوداني يرفض فض الاعتصام ويحيل بن عوف للتقاعد

الفريق شمس الدين كباشي شنتو المتحدث باسم المجلس العسكري السوداني (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان اليوم الأحد إحالة وزير الدفاع عوض بن عوف للتقاعد، بالإضافة لتعيين مدير جديد لجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

وقال الفريق شمس الدين كباشي شنتو المتحدث باسم المجلس العسكري في بيان له اليوم إن المجلس قام بإحالة وزير الدفاع عوض بن عوف للتقاعد، كما قام يتعيين الفريق أبو بكر مصطفى محل صلاح عبد الله محمد صالح المعروف باسم صلاح قوش كمدير لجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

كما وأعلن كباشي شنتو إعفاء سفيري السودان في واشنطن وجنيف وقال إن المجلس سيطلق سراح جميع ضباط الجيش والشرطة الذين شاركوا في الاحتجاجات التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير الأسبوع الماضي.

وبخصوص اعتصام المواطنين السودانيين أمام مقر قيادة الجيش أكد كباشي شنتو أن المجلس العسكري الانتقالي لن يفض اعتصام المواطنين بالقوة، وقال لو كنا نود أن نلجأ للقوة لما لجأنا إلى التغيير، حيث شدد على أن ما دعاهم للتدخل هو أنه كان هناك قرار لنظام البشير بفض الاعتصام بالقوة.

أما فيما يخص حزب المؤتمر الوطني الذي كان يحكم السودان فقد شدد كباشي شنتو على أن اللجنة السياسية التي شكلها المجلس بدأت بمصادرة مقار وأصول حزب المؤتمر الوطني في المركز وفي الولايات.

وأضاف بأن المجلس سيواصل القبض على رموز النظام السابق المتهمين بتورطهم بقضايا فساد، وسيتم نشر لائحة بأسماء المتحفظ عليهم في وقت لاحق.

ويوم الجمعة الماضي أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني عوض بن عوف تنحيه عن منصبه، واختيار المفتش العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان خلفا له، وذلك بعد يوم من عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير على خلفية الاحتجاجات المناهضة لحكمه والتي اندلعت في 19 كانون الأول الماضي.

شارك برأيك

أشهر الوسوم