icon
التغطية الحية

العراق يسلم تركيا عشرات الأطفال من أبناء عناصر تنظيم الدولة

2019.05.29 | 15:05 دمشق

نازحون من مناطق سيطرة تنظيم الدولة في دير الزور (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

سلّمت السلطات العراقية تركيا 188 طفلًا من أبناء عناصر تنظيم الدولة، وذلك بحضور ممثلين عن حكومتي بغداد وأنقرة ومنظمات دولية.

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى العراقي عبد الستار بيرقدار، إن "محكمة التحقيق المركزية المسؤولة عن ملف الإرهاب والمتهمين الأجانب، سلّمت الجانب التركي 188 طفلا خلفهم داعش الإرهابي في العراق".

وأضاف أن "هؤلاء بينهم بالغون بنسبة قليلة، أدينوا بتهم تجاوز الحدود ونفاد فترة الإقامة وانتهت فترة محكوميتهم". وفق وكالة الأناضول.

ولفت أن "عملية التسليم جرت بإشراف القضاء الذي رافقهم حتى ركوب الطائرة التي تقلهم إلى بلادهم".

وذكر بيرقدار، أن التسليم تم بحضور ممثل عن الخارجية العراقية وآخر عن سفارة تركيا لدى بغداد، ومنظمات دولية منها منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف".

والأسبوع الماضي، صرّح سفير أنقرة لدى بغداد، فاتح يلديز، أن تركيا تسعى لجلب عدد كبير من الأطفال الذي انضم آبائهم وأمهاتهم إلى تنظيم "الدولة" في العراق، قبل حلول عيد الفطر، بالاتفاق مع الجانب العراقي.

وأضاف يلدز "هدفنا هو جمع الأطفال بأسرِهم وأقاربهم، بإشراف وزارة شؤون الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية، لأن جميعهم لديهم أسر وأقارب".

يذكر أنه في شباط الماضي أعلنت منظمة"سايف ذي تشيلدرن" أن أكثر من 2500 طفل أجنبي من عائلات تنظيم الدولة، يتوزعون على ثلاثة مخيمات للنازحين في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد).