العراق تسلم الكويت رفات أسرى فُقدوا قبل 28 عاماً 

مسؤولون عراقيون وكويتيون في مراسم تسليم رفات الأسرى (كونا)
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت الكويت، أمس الخميس، تسلم رفات أسرى كويتيين من السلطات العراقية، فُقدوا أثناء الغزو العراقي للبلاد قبل 28 عاماً.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية "كونا"، فقد "تسلمت الكويت رفات أسرى ومفقودين كویتیین من العراق، عبر منفذ العبدلي الحدودي بين البلدين، لاستكمال عملیات المطابقة وتحديد هوية هؤلاء الأشخاص".

وقال مسؤول متابعة ملف الأسرى والمفقودین في وزارة الخارجیة الكويتية ربیع العدساني، إن بلاده "تقدمت بطلب رسمي للسلطات العراقية لنقل تلك الرفات (لم يحدد عددها) إلى الكويت"، وفق الوكالة.

ولم يذكر العدساني عدد الرفات التي تسلمتها بلاده، لكنه قال في تصريحات صحفية، إن الكويت بهذا العدد تكون قد تسلمت 236 رفاتاً من إجمالي 602 من الأسرى الكويتيين قتلوا على أيدي النظام العراقي السابق. وأضاف أنه لم يتم إلى الآن تحديد مصير 366 من الأسرى الكويتيين.

من جانبه، قال مصدر أمني من شرطة محافظة البصرة التي يقع بها المنفذ لوكالة الأناضول، مفضلاً عدم نشر اسمه، إن "عملية تسليم رفات الكويتيين وعددهم 46، جرت بحضور رسمي من البلدين".

وفي حزيران الماضي، أعلنت اللجنة الثلاثیة المعنیة بحل قضیة أسرى ومرتهني الكویت، التابعة للصلیب الأحمر الدولي، اكتشاف رفات بشریة في جنوب العراق، یظن أنها تعود لمواطنین كویتیین من أسرى الحرب خلال 1990 ـ 1991.

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما عام 2003، في أعقاب إسقاط النظام العراقي السابق على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة.

شارك برأيك

أشهر الوسوم