"الصحة العالمية": كل 40 ثانية ينتحر شخص في العالم

منظمة الصحة العالمية: 800 ألف شخص ينتحرون سنوياً (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

كشفت منظمة الصحة العالمية في تقرير صادر عنها، اليوم الإثنين، عن انتحار 800 ألف شخص سنوياً حول العالم بمعدل شخص كل 40 ثانية.

وقالت المنظمة في تقريرها، إن "عدد المنتحرين سنوياً، أكثر مِن الذين قتلوا في الحروب وعمليات القتل أو سرطان الثدي"، مشدّدةً على ضرورة اتخاذ إجراءات لتجنب هذا النوع من المآسي.

وأوضحت البيانات الجديدة - حسب وكالة "الأناضول" -، أن "معدل الانتحار العالمي قد انخفض إلى حد ما بين العامين 2010 و 2016، لكن عدد الوفيات ظل مستقراً بسبب تزايد عدد سكّان العالم".

وأضاف المدير العام لـ منظمة الصحة العالمية (تيدروس أدهانوم غيبريسوس) في بيان نشره موقع المنظمة، أنه "رغم التقدم المحرز، فإن شخصاً واحداً يموت كل 40 ثانية منتحرا"، مؤكّداً أن "كل وفاة هي مأساة للعائلة والأصدقاء والزملاء".

وأشار بيان مدير المنظمة إلى أن "أكثر طرق الانتحار شيوعاً هي التسمم، والتسمم بالمبيدات، والشنق، والأسلحة النارية"، منوهاً أن "معدلات الانتحار هي الأعلى في البلدان ذات الدخل المرتفع".

وحول طرق الانتحار بالأسلحة النارية، قالت (ألكسندرا فليشمان) مِن قسم الصحة العقلية في المنظمة أمام الصحفيين في مدينة جنيف "نعلم أن سهولة الوصول إلى الأسلحة النارية بالأميركيتين يساهم في رفع معدلات الانتحار".

وبلغ معدل الانتحار العالمي في العام 2016 - وهو العام الأخير الذي توافرت فيه البيانات - (10,5 لـ كل 100 ألف شخص)، إلّا أن المعدلات تباينت على نطاق واسع، إذ انخفضت حالات الانتحار في بعض البلدان إلى خمسة لكل 100 ألف.

يشار إلى أن الانتحار هو ثاني أكبر سبب لوفاة الفتية الذين تتراوح أعمارهم بين (15 و 29 عاماً) بعد حوادث الطرق. كما أنه ثاني أكبر سبب لوفاة الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين (15 و19 عاماً) بعد الأمور المتعلقة بالحمل والولادة. وبالنسبة للمراهقين الذكور يعتبر الانتحار ثالث أكبر سبب للوفاة بعد حوادث الطرق والعنف.

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم