icon
التغطية الحية

السلطات اللبنانية ترحل قسراً 2500 لاجئ سوري

2019.08.28 | 13:08 دمشق

لاجئون سوريون يستعدون للعودة إلى سوريا (تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعت منظمة العفو الدولية السلطات اللبنانية إلى وقف عمليات الترحيل القسري للاجئين السوريين، بعد ترحيل 2500 لاجئ سوري قسرا إلى الأراض السورية خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وقالت لين معلوف، مديرة البحوث للشرق الأوسط في المنظمة، تعقيباً على رسالة رسمية حصلت عليها المنظمة توثق عمليات الترحيل، " إننا نحث السلطات اللبنانية على وقف عمليات الترحيل هذه فوراً، ونحث المجلس الأعلى للدفاع على إلغاء قراره ذي الصلة".

وأضافت "طالما أنه لا يُسمح لهيئات مراقبة مستقلة بالوصول إلى سوريا - بما في ذلك لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا - من أجل تقييم الوضع الأمني المرتبط بالعودة الآمنة للاجئين، لا يوجد سبيل لتحديد ما إذا كان العائدون سيتعرضون لخطر حقيقي ولانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان عند عودتهم إلى سوريا".

وبحسب المنظمة  يوجد في لبنان 926717 لاجئاً سورياً مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين و31000 لاجئ فلسطيني سوري مسجلين لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وبالإضافة إليهم، تقول الحكومة اللبنانية إن حوالي 550 ألف سوري غير مسجلين يعيشون في لبنان.

ويعيش اللاجئون السوريون في لبنان، ظروفا إنسانية صعبة وسط تصاعد الخطاب العنصري ضدهم وعمل الحكومة على إعادة الآلاف منهم بتنسيق مع نظام الأسد.

وفي تموز الماضي قالت "هيومن رايتس ووتش" إن الجيش اللبناني هدم نحو 20 مأوىً للاجئين السوريين، بحجة أنهم لم يمتثلوا لقوانين السكن القائمة منذ فترة طويلة، والتي نادرا ما تُطبّق.