السعودية تعلن بدء استقبال طلبات الإقامة المميزة للأجانب

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن مركز الإقامة السعودية اليوم الأحد بدء استقبال طلبات الراغبين في الحصول على الإقامة المميزة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مركز الإقامة بياناً أكد فيه أنه باستطاعة المعنيين التقديم على الإقامة المميزة إلكترونيا، ورفع جميع الوثائق المطلوبة والسداد الإلكتروني للمقابل المادي.

وتنقسم الإقامة المميزة في السعودية إلى نوعين الأول إقامة مميزة دائمة مقابل مبلغ مالي يدفع مرة واحدة مدى الحياة، والثاني إقامة مميزة محددة بمقابل مادي يدفع سنوياً.

ويبلغ المقابل المادي للإقامة المميزة الدائمة 800 ألف ريال سعودي أي ما يعادل (213.3 ألف دولار)، وتدفع مرة واحدة في الحياة، بينما تبلغ قيمة الإقامة المميزة محددة الزمن، نحو 100 ألف ريال (26.7 ألف دولار).

وبحسب القوانيين السعودية فإن الإقامة المميزة الجنسية للأجانب بخلاف الأنظمة المطبقة عالمياً، لكن تعطيهم الحق في تملك العقار والخروج والدخول إلى البلاد من دون إذن "الكفيل السعودي".

كما تمنح هذه الإقامة الحاصل عليها، الإقامة مع أسرته وإصدار تأشيرات زيارة للأقارب وامتلاك وسائل النقل، والعمل في منشآت القطاع الخاص والتنقل بينها وحرية الخروج والعودة من المملكة، واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين ومزاولة التجارة.

ووافق مجلس الوزراء السعودي على نظام الإقامة المميزة، لإتاحة الفرصة لمن يرغب بالاستقرار أو الاستثمار في المملكة وفق معايير محددة.

يذكر أن ولي العهد السعودي كان قد قال في عام 2016 أن بلاده تتجه لمنح الأجانب إقامة دائمة شبيه بنظام الغرين كارد الأميركي، والذي يعطي للمقيمين في الولايات المتحدة مميزات المواطن.

شارك برأيك

أشهر الوسوم