icon
التغطية الحية

الرئاسة التركية: عملية شراء "إس - 400" الروسيّة "اكتملت"

2019.05.11 | 15:05 دمشق

منظومة الصواريخ الروسيّة "إس - 400" (سبوتنيك)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكّد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية (فخر الدين ألطون)، أمس الجمعة، أن عملية شراء منظومة الدفاع الجوي "إس - 400" الروسية "اكتملت".

وجاء تصريح "ألطون"، ردّاً على معلومات نشرها (جوليان روبكي) محرر السياسة الخارجية في صحيفة "بيلد" الألمانية، قال فيها إن "مصادر دبلوماسية (لم يحدد جنسيتها) صرّحت لصحيفته، أن الرئيس التركي لن يشترِ المنظومة الدفاعية من روسيا".

وردَّ عليه "ألطون" عبر تغريدة نشرها على حسابه في "توتير" قائلاً "عزيزي جوليان، مصادرك خاطئة، خذ المعلومة مني، عملية شراء إس-400 اكتملت"، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركية.

وقرّرت تركيا أواخر العام 2017، شراء منظومة "إس-400" مِن روسيا، بعد تعثر جهودها المطوّلة في شراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" مِن الولايات المتحدة الأميركية.

وأضافت "الأناضول"، أن الولايات المتحدة تزعم بأن منظومة "إس-400" الروسيّة، ستشكّل خطراً على أنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، باعتبار تركيا عضواً فيه، وهو ما تنفيه الأخيرة مِراراً.

يذكر أن نائب الرئيس التركي (فؤاد أوكتاي) قال، مطلع شهر آذار الماضي، إن "تركيا تتصرف وفق مصالحها بشأن إس-400"، مؤكداً أن "المنظومة لها مميزات، حيث سنقوم بإنتاجها بشكل مشترك، ونخطط لاستلام الدفعة الأولى شهر تموز المقبل".