الدول المشاركة في مؤتمر بروكسل تتعهد بـ 7 مليارات دولار للسوريين

مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في بروكسل (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات

تعهدت الدول المشاركة في مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" الذي يعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل بتقديم 7 مليارات دولار كمساعدات للاجئين السوريين.

وقال كريستوف ستيليانيديس العضو المسؤول عن المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات لدى المفوضية الأوروبية، في ختام المؤتمر الدولي، "إن المفاوضات والتعهدات في المؤتمر تؤشر إلى أننا سنواصل الوقوف إلى جانب المحتاجين للمساعدة".

وأضاف ستيليانيديس "أنا فخور بأن أعلن أن الممثلين هنا (بالمؤتمر)، تعهدوا بتقديم مساعدات بنحو 7 مليارات دولار".

وأكد ستيليانيديس على أهمية أن تنعكس هذه المساعدات على أرض الواقع، معرباً عن شكره لكل من تركيا والأردن ولبنان والبلدان المستضيفة للاجئين السوريين.

وشدد المسؤول الأوروبي على أن المؤتمر بعث برسالة مهمة للعالم والشعب السوري، مؤكدا على أن الاستقرار والديمقراطية والرفاهية في سوريا عبر حل شامل وسلمي وسياسي.

بدوره شدد مارك لوكوك منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ لدى الأمم المتحدة على أن المساعدات ستصل لملايين الناس، ورحب في الوقت ذاته بحجم المساعدات التي تعهد بها المشاركون.

واعتبر لوكوك أن المساعدات الإنسانية وإن أنقذت الأرواح فإنها لا تحل الأزمة في سوريا، لذا دعا لحل سياسي وأن يكون هناك مستجدات إيجابية في الأشهر المقبل بهذا الشأن.

يذكر أن المؤتمر انطلق يوم الإثنين الماضي واختتم أعماله اليوم الخميس، وشارك فيه نحو 80 ممثلاً عن أكثر من 50 دولة.

ويهدف المؤتمر الذي عقده الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لجمع مساعدات مالية للتعامل مع أزمات النازحين واللاجئين السوريين في دول اللجوء المجاورة، وخصوصا لبنان وتركيا والأردن.

شارك برأيك

أشهر الوسوم