الخارجية الأميركية: ليس لدينا جدول زمني للانسحاب من سوريا

آليات عسكرية أميركية شمال سوريا(رويترز)
تلفزيون سوريا - رويترز

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية اليوم الجمعة إن بلاده لم تضع جدولا زمنيا لسحب قواتها من سوريا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنها لا تنوي البقاء إلى أجل غير مسمى هناك.

تصريحات الخارجية الأميركية تأتي قبل جولة لوزير الخارجية مايك بومبيو في الشرق الأوسط الأسبوع المقبل، وأكد المسؤول خلال حديثه عن الجولة "ليس لدينا جدول زمني لسحب قواتنا من سوريا".

حيث تشمل الجولة كلا من الأردن ومصر والبحرين والإمارات وقطر والسعودية وعمان والكويت. 

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "فقط للتوضيح، نحن لا ننوي الاحتفاظ بوجود عسكري في سوريا لأجل غير مسمى. الرئيس اتخذ قرارا بالانسحاب ونحن نجهز الآن الخطط للقيام بذلك".

وإضافة لجولة بومبيو الشرق أوسطية، يزور وفد أميركي برئاسة مستشار الأمن القومي جون بولتون العاصمة التركية أنقرة هذا الشهر، لبحث قرار الإدارة الأميركية وتبعاته.

ويرافق بولتون في الزيارة مبعوث وزير الخارجية الخاص إلى سوريا جيمس جيفري ورئيس الأركان جوزيف دانفورد، لتنسيق انسحاب القوات الأميركية مع تركيا.

الرئيس الأميركي دونالد ترمب نفى في وقت سابق أن يتم الانسحاب من سوريا خلال أربعة أشهر، وقال إن بلاده تريد حماية المقاتلين "الأكراد"، في ظل مواصلة تركيا تعزيز قواتها على الحدود مع سوريا بهدف ضرب قوات سوريا الديمقراطية "قسد" شرق الفرات. 

يذكر أن ترمب كان قد قرر في 19 من كانون الأول الماضي سحب قوات بلاده التي تقدم الدعم لـ قسد، موضحا أن ذلك القرار جاء بعد أن تم القضاء على تنظيم "الدولة" في سوريا، وهو سبب وجود قواته هناك.

شارك برأيك

أشهر الوسوم