الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين.. كيف تحصل عليها؟ 

 تلفزيون سوريا - خاص

تناولت فقرة ميزان في برنامج "لم شمل" الذي يعرض يومياً على "تلفزيون سوريا" الجنسية الاستثنائية التي تمنحها الحكومة التركية للاجئين السوريين المقيمين على أراضيها، والآلية التي يتم من خلالها اختيار المرشحين.

واستضاف البرنامج يوم أمس الجمعة المحامي السوري أسامة عبد الرحمن للوقوف على تفاصيل القانون، التي يحصل من خلالها اللاجئون السوريون على الجنسية التركية.

وقال عبد الرحمن إن قانون الجنسية التركية رقم 5901 في المادة 12 منه الفقرة ج، نص على أنه يحق للحكومة التركية منح جنسية البلاد للأشخاص الذين ترى في تجنيسهم ضرورة لتركيا، ولا يشكلون خطراً على الأمن العام.

وأضاف المحامي أن الحكومة التركية رأت في السوريين أصحاب الشهادات والكفاءات، والمستثمرين، الذين حققوا نسبة معينة من الاندماج، فائدة للبلاد في المستقبل.

وحول المراحل التي يمر بها ملف المرشح للجنسية ذكر عبد الرحمن، أن الشخص يجري في البداية مقابلة مع مديرية الجنسية والمواطنة التركية، ومن ثم يدخل ملفه إلى نظام تتبع المراحل بعد إرساله إلى العاصمة أنقرة.

وعند وصول الملف إلى الإدارة العام تدرس لجنة مخصصة الملفات، ثم يتم نقلها إلى مرحلة التدقيق الأمني، وترسل نسخ من الملف إلى الخارجية والمالية والاستخبارات، والأمن الداخلي (الأمنيات)، وفي هذه المرحلة يتم التحقق من الشخص بشكل كامل، وفق عبد الرحمن. الذي لفت إلى أن هذه المرحلة يمكن أن تمتد من 6 أشهر إلى سنتين بحسب القانون.

للمزيد تابع الفيديو:

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم