التحالف يؤكد محاولة فرار عناصر لتنظيم الدولة من أحد سجون قسد

عناصر من تنظيم الدولة يستسلمون لقسد قرب الباغوز (AP)
تلفزيون سوريا - وكالات

قالت وكالة "اسشويتد برس" الأميركية إن عناصر من تنظيم "الدولة " حاولوا الهروب من سجن في شمال شرق سوريا، لكن قوات سوريا الديمقراطية (قسد) "نجحت" في السيطرة عليهم.

ونقلت الوكالة أمس السبت، عن ناشطين ومصدر في التحالف، أن الحادثة حصلت يوم الجمعة الماضي في مركز احتجاز في مدينة المالكية (ديريك)، بريف الحسكة.

وأضافت الوكالة أن عناصر قسد انتشروا حول المبنى وعلى سطحه بعد محاولة كسر السجن من قبل معتقلي التنظيم، وأن طائرات التحالف الحربية حلقت فوق المنطقة.

كما قال الكولونيل سكوت رولنسون، المتحدث باسم التحالف، إن جميع المعتقلين تمت محاسبتهم بعد أن تعاملت قسد "بشكل سلمي" مع الحادث. وقال إن قوات التحالف دعمت قسد بالمراقبة الجوية ولكنه لم يقدم المزيد من التفاصيل.

وتعتقل قوات سوريا الديمقراطية المئات من مقاتلي تنظيم الدولة الأجانب في معتقل خاص بينما يتم احتجاز العديد من المشتبه بهم السوريين بشكل منفصل. ولم يكن واضحًا ما إذا كانت محاولة الهرب من محتجزين أجانب أم محليين.

وقال مسؤولون في قسد إن الاحتفاظ بمئات المقاتلين الأجانب وعائلاتهم "عبء" لا يمكنهم تحمله بمفردهم. وطلب التحالف من بلدانهم الأصلية إعادة مواطنيها، وهي قضية أثارت جدلاً في العديد من الدول الأوروبية التي تحتج بالمخاوف الأمنية.

وقبل يومين أشار وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير خلال اجتماع إلى أن وزراء داخلية مجموعة الدول الصناعية السبع ما زالت لديهم وجهات نظر مختلفة حول كيفية التعامل مع المتشددين وأسرهم في سوريا والعراق.

وفي سوريا تشير الأرقام إلى أن قسد تحتجز قرابة 800 مقاتل أجنبي من نحو 50 جنسية، علاوة على ما لا يقل عن 700 زوجة، وأكثر من 2500 طفل في المخيمات حسب منظمة "سيف ذي تشيلدرن".

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم