البنتاغون يزود مجلس الأمن القومي بخيارات لضرب إيران

مقاتلة أميركية تستعد للإقلاع من حاملة للطائرات في مياه الخليج العربي(تويتر)
تلفزيون سوريا - وكالات

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مسؤولين أميركيين، أنّ مجلس الأمن القومي الأميركي طلب من وزارة الدفاع "بنتاغون"، وضع خطط وتصورات لشن هجوم عسكري محتمل ضد إيران.

وأضافت الصحيفة أنَّ جون بولتون مستشار الأمن القومي طلب من "البنتاغون" العام الماضي  وضع هذه الخطط والتصورات، على خلفية استهداف السفارة الأميركية بالمنطقة الخضراء في بغداد بقذائف "مورتر"، على يد ميليشيات موالية لإيران في أيلول الماضي.

وإثر ذلك طلب مجلس الأمن القومي خيارات لشن هجمات على إيران في كل من العراق وسوريا، ووضع خطط لضرب المواقع العسكرية الإيرانية.

المصادر  أكدت للصحيفة أن البنتاغون "استجاب لطلب مجلس الأمن القومي، إلا أنه من غير المعروف ما إذا كانت خطط ضرب إيران قد تم تطويرها بشكل نهائي، أو حتى تم تقديمها إلى البيت الأبيض".

وكالة رويترز نقلت عن جاريت ماركيز المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، قوله "إننا نواصل مراجعة وضع موظفينا في أعقاب الهجوم على سفارتنا في بغداد وقنصليتنا في البصرة وسننظر في مجموعة كاملة من الخيارات للحفاظ على سلامتهم ومصالحنا".

وحول الوجود العسكري الإيراني في سوريا قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأسبوع الماضي"سنستخدم الدبلوماسية وسنعمل مع شركائنا حتى نطرد آخر جندي إيراني من سوريا"، مشدداً على أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب مستعد للتدخل عسكريا في سوريا مرة أخرى، في إشارة إلى قرار سحب القوات الأميركية.

رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال أمس الأحد؛ إن الطائرات الإسرائيلية قصفت قبل يومين مواقع عسكرية لإيران في سوريا، وكان نتنياهو قد أكد في كانون الأول الماضي أن إسرائيل ستصعّد من معركتها ضد الميليشيات الموالية لإيران في سوريا بعد الانسحاب الأميركي.

 

شارك برأيك

أشهر الوسوم