icon
التغطية الحية

البنتاغون يرد على تهديدات تركيا بشن عمل عسكري ضد قسد

2018.12.13 | 10:12 دمشق

آليات عسكرية للقوات الأميركية وقسد شمال سوريا(رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون" إن أي عمل عسكري تركي شمالي سوريا "غير مقبول"، وذلك ردا على إعلان تركيا عن استعدادها لشن عملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركيا.

وأضاف شون روبرتسون المتحدث باسم البنتاغون في بيان أن "القيام بعمل عسكري من جانب واحد في شمال شرق سوريا خاصة في ظل احتمال وجود أفراد من الجيش الأميركي هناك أو في محيط المنطقة محل قلق بالغ. أي أفعال من هذا النوع غير مقبولة بالنسبة لنا".

وأوضح روبرتسون أن بلاده ملتزمة بأمن تركيا الحدودي، و أن المعركة ضد تنظيم الدولة لم تنته بعد، مشددا على أن "قسد" تظل "شريكا ملتزما" لواشنطن في محاربة التنظيم.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدد أمس "قسد" بشن عملية عسكرية ضدها خلال بضعة أيام، مشيرا إلى أن القوات التركية أكملت استعداداتها لذلك، ومؤكدا على أنهم لن يستهدفوا القوات الأميركية.

التوتر بين أنقرة و واشنطن ازداد في الآونة الأخيرة عقب إعلان وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الأسبوع الماضي، أن قوات بلاده ستقيم نقاط مراقبة على الحدود الشمالية لسوريا لإيقاف التوتر بين تركيا وحلفاء واشنطن في إشارة إلى قسد.

وسبق إعلان الرئيس التركي تصريحات لـ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار طالب فيها الولايات المتحدة الأميركية بالتخلي عن إقامة نقاط مراقبة، ضمن مناطق سيطرة "قسد".