الاتحاد الأوروبي يموّل اللاجئين في تركيا بمليار و400 مليون يورو

لاجئون في نيزيب للاجئين بالقرب من مدينة غازي عنتاب ينتظرون وصول المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل(إنترنت)
تلفزيون سوريا - خاص

أعلنت المفوضية الأوروبية عن تبنّيها لمجموعة جديدة من التدابير لدعم اللاجئين في تركيا بقيمة مليار و400 مليون يورو، وذلك من أصل 6 مليارات تعهّدت بدفعها سابقاً في اتفاق جرى توقيعه عام 2016.

وقالت المفوضية في بيان صحفي نشرته على موقعها الرسمي، أن البرامج ستركّز على مجالات الصحة والحماية والدعم الاجتماعي الاقتصادي والبنية التحتية البلدية.

وأوضحت المفوضية أن هذه الدفعة الجديد هي ضمن الشريحة الثانية المخصصة للاجئين في تركيا، وبذلك يصل المبلغ الإجمالي إلى 5 مليارات و 600 مليون يورو، وتعهّدت بإكمال المبلغ المتبقي خلال فصل الصيف الحالي.

وقال يوهانس هان، مفوض السياسة الأوروبية للجوار ومفاوضات التوسع "مع هذا التخصيص الجديد للأموال، يواصل الاتحاد الأوروبي الوفاء بالتزامه بدعم تركيا في استضافة أكبر مجموعة من اللاجئين في العالم. وستركز مساعدتنا على خدمات الرعاية الصحية والحماية للاجئين، وزيادة المرونة والاعتماد على الذات من جانب اللاجئين والمجتمعات المضيفة من خلال الدعم الاجتماعي والاقتصادي.. وبالإضافة إلى ذلك، سندعم البنية التحتية البلدية في المحافظات التي يوجد بها عدد كبير من اللاجئين".

وأشار المفوض الأوروبي إلى ضرورة توقيع العقود بحلول نهاية عام 2020، وإكمال الإجراءات بحلول منتصف عام 2025 على أبعد تقدير.

وفي آذار 2016، توصل الاتحاد الأوروبي وتركيا إلى اتفاق ينص على تقديم الدعم للاجئين والمجتمعات المضيفة لهم في تركيا بقيمة 6 مليارات يورو، مقابل إيقاف تدفق اللاجئين نحو أوروبا.

وقال الاتحاد الأوروبي أن الـ 6 مليارات يورو ستكون مقسمة إلى شريحتين متساويتين تبلغ كل منهما 3 مليارات يورو. وأنه تم بالفعل صرف أكثر من 2.35 مليار يورو، وتم التعاقد مع منظمات المجتمع المدني والوزارات التركية بقيمة 3.5 مليار يورو، وتخصيص 5.6 مليار يورو.

وتحدّث العديد من المسؤولين الأوروبيين عن وجود أخطاء في إجراءات التمويل وتوزيع المساعدات على اللاجئين في تركيا، وذهاب قسم كبير من الأموال المُقدّمة كمصاريف إدارية للمنظمات التي يتم التعاقد معها لتحقيق أهداف التمويل.

شارك برأيك

أشهر الوسوم