icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يقر دعماً مالياً للاجئين السوريين في لبنان

2019.07.27 | 15:07 دمشق

امرأة سورية تسير في أحد مخيمات عرسال تزامناً مع هدم غرف اللاجئين (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أقر الاتحاد الأوروبي دعماً مالياً لنحو 358 ألفاً من اللاجئين السوريين الأكثر ضعفاً في لبنان لغاية نيسان من العام 2020.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي في بيان "بعد مضي تسع سنوات على الصراع السوري، تقدر الحكومة اللبنانية أن ما يقارب 1.5 مليون سوري قد لجؤوا إلى البلاد. على مر السنين، استنفد غالبية السوريين مدخراتهم الشخصية، وهم يواجهون تحديات هائلة لتأمين سبل العيش اليومي كما يعتمد الكثيرون على المساعدات الإنسانية ".

وأشار البيان إلى أن الدعم المالي قيمته 39.3 مليون يورو، يجعل إجمالي مساهمة الاتحاد الأوروبي التي وردت منذ حزيران 2018، 88.1 مليون يورو لكل من المفوضية وبرنامج الأغذية العالمي.

وسيتم تحويل المساعدات المالية من خلال البطاقات الإلكترونية إلى 358 ألف لاجئ سوري، ليتم إنفاقها على الغذاء والمأوى، والمشتريات الأساسية الأخرى والرعاية الصحية والتعليم.

يذكر أن اللاجئين السوريين في لبنان يتعرضون لحملات وممارسات عنصرية، حيث ازدادت خلال الفترة الماضية حدة خطاب الكراهية والتحريض من قبل وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل وأحزاب لبنانية كالتيار الوطني الحر، بهدف إعادتهم إلى بلادهم دون ضمانات أممية.

وفي تموز الجاري قالت "هيومن رايتس ووتش" إن الجيش اللبناني هدم نحو 20 مأوىً للاجئين السوريين ، بحجة أنهم لم يمتثلوا لقوانين السكن القائمة منذ فترة طويلة، والتي نادرا ما تُطبّق.