icon
التغطية الحية

الإمارات تبدأ تطبيعها مع نظام الأسد عبر معبر نصيب

2018.12.26 | 16:12 دمشق

شاحنة تجارية تدخل الأراضي اللبنانية قادمة من معبر نصيب(رويترز)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة التطبيع مع نظام الأسد، بإرسالها أول قافلة تجارية متوجهة نحو لبنان مرورا بالأراضي السورية عبر نصيب الحدودي مع الأردن.

ويأتي ذلك وسط استعداد الإمارات لإعادة فتح سفارتها في العاصمة دمشق، تطبيعا للعلاقات السياسية مع النظام بشكل رسمي، حيث بدأ النظام بإزالة الأسلاك الشائكة من أمام مبنى السفارة.

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن قافلة شاحنات محملة بالسلع الغذائية والسيارات انطلقت من ميناء "جبل علي" ومن المنطقة الحرة في الإمارات باتجاه معبر نصيب - جابر الحدودي بين  سوريا والأردن.

وأشارت الصحيفة إلى أن رحلة القافلة من الإمارات إلى لبنان عبر الأراضي السورية استغرقت 6 أيام بعد أن كانت تستغرق حوالي 24 يوماً، قبل سيطرة نظام الأسد والميليشيات الموالية له على المنطقة الجنوبية.

وتستعد موانئ دبي إلى إنشاء "ممر توريد" بطول 2500 كيلومتر بين المنطقة الحرة في دبي ومعبر نصيب-جابر الحدودي، الذي تم افتتاحه رسميا منتصف تشرين الأول الماضي.

حيث اتفق الأردن والنظام على استئناف حركة النقل البري للركاب والبضائع بموجب أحكام اتفاقية النقل البري الموقعة بين الطرفين عام 1999 ومذكرة التفاهم الموقعة عام 2009.