icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تعدل قانون الخدمة الإجبارية في مناطق سيطرتها

2019.06.24 | 14:27 دمشق

عناصر من قسد في دير الزور (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "الإدارة الذاتية" تعديلا على "قانون واجب الدفاع الذاتي" المطبق في مناطق سيطرتها شمالي شرقي سوريا، ينص على إلزام الشبان المقيمين في تلك المناطق منذ أكثر من خمس سنوات بالخدمة في قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

ويفرض التعديل التجنيد على كل شاب أتم سن الثامنة عشرة عاماً سواء أكان من تولد المنطقة التي تديرها "قسد" أو نازحاً إليها منذ أكثر من 5 سنوات.

كما يشمل القرار "حاملي الجنسية السورية ومن في حكمهم من الأجانب ومكتومي القيد"، وتبلغ مدة التجنيد للشبان عاماً واحداً. 

وينص القرار على تجنيد الإناث"طوعا" في حين أعفى "الوحيد الدائم لوالديه أو لأحدهما سواء أكان كلاهما حيا أو ميتا" وأبناء وأخوة "الشهداء من أم واحدة"، وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى، كما يعامل معاملة الوحيد كل مكلف يكون إخوته الذكور من ذوي الاحتياجات الخاصة.

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية تشن حملات اعتقال في مناطق سيطرتها بدير الزور والرقة ومنبج، حيث فرضت التجنيد الإجباري أواخر العام الماضي وسط رفض من القبائل والعشائر هناك. 

واتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" وحدات حماية الشعب التي تشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية بتجنيد الأطفال والفتيات منهم أطفال العائلات النازحة في المخيمات وزجّهم في الأعمال القتالية، رغم تعهدها بوقف هذه الممارسات، وطالبت المنظمة الولايات المتحدة التي تدعم هذه الوحدات بإنهاء هذه الظاهرة.