icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة في لبنان تنتظر تفاصيل الخطة الروسية بشأن اللاجئين

2018.08.05 | 19:08 دمشق

طفل سوري في إحدى حافلات التهجير من درعا(رويترز)
تلفزيون سوريا-الأناضول
+A
حجم الخط
-A

قالت ليزا أبو خالد المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في لبنان إن المفوضية تنتظر الاطلاع على تفاصيل الاتفاق الروسي-الأمريكي بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.  

وأَضافت أبو خالد لوكالة الأناضول "إن فريق المفوضية يتواصل مع النازحين في لبنان، ولدينا فريق في سوريا".

وأوضحت أن المفوضية زارت عددا من "النازحين" العائدين إلى بلدة فليطا في منطقة القلمون داخل الأراضي السورية واطلعوا على أوضاعهم.

وتابعت "بعض العائدين لم يستطيعوا العودة إلى منازلهم، والبعض الآخر سكن عند أقربائه، أما بالنسبة للوضع الأمني فلا نملك المعطيات الكافية لا سلبا ولا إيجابا".

يذكر أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن  أكدت في تصريحات صحفية أمس، أن المفوضية لاتنسق مع أي جهة بما يخص عودة اللاجئين السوريين من الأردن، كما أنها لاتملك تفاصيل عن المقترح الروسي بشأن اللاجئين.

وسارع لبنان على لسان الرئيس ميشال عون للترحيب بالمقترح الروسي، دون أن يقدم الروس ضمانات واضحة بشأن سلامة اللاجئين العائدين إلى سوريا أو تأمين أماكن لإقامة من فقد منزله بسبب العمليات العسكرية.

وبدأت موسكو بمحاولة إدارة ملف اللاجئين السوريين عقب لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي ترمب في هلسنكي، حيث طرحت روسيا مقترحها حول اللاجئين، في حين اشترطت واشنطن عودة طوعية وآمنة للاجئين السوريين.