icon
التغطية الحية

استمرار المباحثات التركية الأمريكية حول عمق المنطقة الآمنة

2019.08.22 | 13:08 دمشق

دورية مشتركة القوات الأمريكية والتركية بالقرب من منبيج (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أن العمل على إنشاء مركز العمليات المشترك حول المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا ما يزال مستمراً، دون التوصل لاتفاق نهائي حول عمق هذه المنطقة.

وأوضح قالن خلال مؤتمر صحفي عقده منتصف الليلة الماضية، أنه يعتزم إجراء مكالمة هاتفية مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، في حين سيجري الرئيس رجب طيب أردوغان مكالمتين هاتفيتين مع نظيريه الأمريكي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين، موضحاً أن المكالمة الهاتفية بين أردوغان وترمب، سوف تركز على قضايا متعلقة بالمنطقة الآمنة في سوريا.

وأشار قالن إلى أن العمل على إنشاء مركز العمليات المشترك حول المنطقة الآمنة بسوريا، ما يزال مستمراً وفق جدول زمني محدد يتكون من 3 ـ 4 مراحل، تتعلق ببدء الدوريات المشتركة، والتخطيط العسكري الضروري لمواقع الانتشار على الأراضي السورية.

وحول عمق المنطقة الآمنة التي ستكون ممتدة على طول الحدود التركية مع منطقة شمال شرق سوريا، قال قالن إن المفاوضات بشأن ذلك ما زالت مستمرة، لكن الإطار العام للخطة بات واضح المعالم.

وأشار إلى أن مساحة المنطقة الآمنة قد تبلغ 20 ميلا، أي قرابة 30 ـ 32 كيلومترا، وربما يختلف عمقها في بعض المناطق "تبعاً للظروف الجغرافية".

واتفق وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الأميركي مارك إسبر، خلال محادثة هاتفية أمس الأربعاء، على إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، وعلى ضرورة إنشائها في إطار الأسس المحددة في الجدول الزمني دون إضاعة الوقت.

وقرر الجانبان أن يعقد وفدا البلدين العسكريان لقاء في أنقرة بأقرب وقت، لبحث المراحل المقبلة للخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أمس الأربعاء أن القوات التركية والأميركية ستسيّر قريباً دوريات مشتركة شرق نهر الفرات في سوريا، في إطار الاتفاق على إقامة المنطقة الآمنة. 

وفي السابع من آب الجاري توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشترك" في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وتسعى تركيا إلى طرد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) من المنطقة ونزع سلاحها الثقيل، وإنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كم داخل الأراضي السورية لإبعاد قسد عن الحدود المشتركة مع سوريا.