icon
التغطية الحية

ارتفاع حصيلة ضحايا فض الاعتصام بالخرطوم إلى 101

2019.06.06 | 00:21 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم الأربعاء ارتفاع عدد ضحايا فض الأمن السوداني لاعتصام الخرطوم قبل يومين وما تلا ذلك من أحداث إلى 101، بعد انتشال 40 جثة من نهر النيل بالخرطوم.

وقالت اللجنة في بيان لها "ارتفع عدد القتلى إلى 101 على الأقل بعد مقتل المواطن مصطفى رابع محمد صالح 33 عاماً بطلق ناري في الرأس من قبل قوات المجلس العسكري، مع وقوع عدد من الإصابات تم إسعافها إلى المشفى دون مزيد من التفاصيل.

وكانت اللجنة قد أعلنت في وقت سابق اليوم أن من تم حصرهم فقط 60 قتيلاً، قبل أن يتم الإعلان عن انتشال 40 جثة من نهر النيل في الخرطوم بحسب وكالة رويترز.

ولم تصدر السلطات القائمة إحصائية رسمية للضحايا حتى مساء الأربعاء، كما لم تصدر تعليقا على ما أوردته "أطباء السودان".

في ذات السياق أعلنت قوى "الحرية والتغيير" في السودان التمسك بالعصيان المدني، واعتبرت أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي)، يمثلان "عائقا أمام بناء الدولة المدنية".

وأضاف البيان أن هذا النظام يؤسس لسيطرة العسكر على الحكم، وحماية النظام البائد لا محالة ورموزه، ودعا للمحافظة على سلمية الثورة، وإعلان العصيان المدني الشامل، ووضع المتاريس لحماية الثوار من الرصاص.

ويأتي البيان عقب ساعات من إعلان "البرهان"، استعداد المجلس للتفاوض وفتح صفحة جديدة، معرباً عن أسفه لسقوط ضحايا خلال الأيام الماضية، غداة إعلانه وقف عملية التفاوض مع قوى "الحرية والتغيير"، وتشكيل حكومة انتقالية لتنظيم انتخابات عامة في البلاد في غضون 9 أشهر.

وكانت قوات الأمن السودانية قد اقتحمت ساحة الاعتصام وسط العاصمة الخرطوم يوم الإثنين الماضي، وفضت الاعتصام بالقوى، حيث أعلنت قوى المعارضة آنذاك عن مقتل 35 شخصاً على الأقل، قبل أن تعلن عن المحصلة الجديدة للضحايا.