اتهامات أممية لفرنسا بنقل عناصر تنظيم الدولة من سوريا إلى العراق

مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام التعسفي آنييس كالامار (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام التعسفي آنييس كالامار إن فرنسا نقلت 13 من عناصر تنظيم الدولة الذين يحملون الجنسية الفرنسية من سوريا إلى العراق، حيث سيتم إعدامهم بحسب وكالة سبوتنيك.

وأفادت صحيفة لوفيغارو الفرنسية بأن كالامار انتقدت برسالة وجهتها للحكومة الفرنسية قيام فرنسا بنقل 13 من عناصر تنظيم الدولة من سوريا إلى العراق أواخر كانون الثاني الماضي.

واعتبرت كالامار أن نقل الجهاديين الفرنسيين مسألة بالغة الخطورة، وتشكل خرقاً للقانون الدولي، وأن الرسالة التي وجهتها للحكومة الفرنسية تتضمن وقائع مدروسة، تتعلق بأعمال قامت بها فرنسا تتعارض مع حقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

وأفادت بأن الحكومة الفرنسية دعمت بشكل مباشر أو غير مباشر نقل أشخاص كانوا معتقلين في سوريا إلى العراق، حيث سيتم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم.

وشددت على أن نقل هؤلاء الأشخاص إلى العراق هو دعم الحكم عليهم بالإعدام والحكم عليهم بالإعدام بالوكالة، رغم إلغاء عقوبة الإعدام في فرنسا.

وحددت كالامار مدة 60 يوماً لكي تعطي فرنسا إجابات عن رسالتها، ونوهت إلى أن الأمم المتحدة قد تفرض عقوبات على هؤلاء بغض النظر عن جنسيتهم إن كانوا فرنسيين أو سوريين أو أكراداً أو عراقيين.

وكانت السلطات العراقية قد حكمت في شهر حزيران الماضي على عنصرين من تنظيم الدولة يحملان الجنسية الفرنسية بالإعدام.

شارك برأيك

أشهر الوسوم