اتفاق تركي أميركي على تنسيق وإدارة المنطقة الآمنة

تلفزيون سوريا - وكالات

توصلت تركيا والولايات المتحدة الأميركية اليوم الأربعاء لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية بعد ختام المباحثات التي جرت في مقر وزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة بين 5- 7 من آب الجاري، استكمال المباحثات مع المسؤولين العسكريين الأميركيين حول المنطقة الآمنة المخطط إنشاؤها شمال سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيانها "تم التوصل إلى اتفاق لتنفيذ التدابير التي ستتخذ في المرحلة الأولى من أجل إزالة الهواجس التركية في أقرب وقت.

وأوضحت الوزارة أن الاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا.

وأكّدت أنه تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.

يذكر أن وزير الدفاع التركي كان قد استبق مباحثات اليوم وأعلن في تصريحات صحفية عن حدوث تقارب في وجهات النظر بين واشنطن وأنقرة حول إقامة منطقة آمنة شرق الفرات في سوريا.

وأوضح أن تركيا استكملت جميع خططها وتمركزت قواتها على الأرض، لكنها ترغب في التحرك مع الولايات المتحدة الأميركية.

ويوم أمس قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن المسار الذي دخلته بلاده عبر عمليتَي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" سيدخل مرحلة مختلفة قريباً شرق الفرات، من خلال تأسيس ممر للسلام يتيح للسوريين العودة إلى بلادهم.

شارك برأيك

أشهر الوسوم