icon
التغطية الحية

إيران وروسيا تخططان لمناورات عسكرية في مضيق هرمز

2019.07.30 | 18:05 دمشق

قارب عسكري تابع للحرس الثوري الإيراني قرب الناقلة "ستنينا امبيرو" (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني حسين خان زاده، أن بلاده ستجري مناورات بحرية مشتركة مع روسيا في منطقة الخليج ومضيق هرمز، الذي يشهد توترا مع الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف خان زاده خلال حضوره احتفالا في مدينة سان بطرسبرغ الروسية أمس الإثنين، أن طهران وقعت اتفاقية تعاون عسكري مع موسكو، وسيجري البلدان مناورات بحرية مشتركة في المحيط الهندي والخليج ومضيق هرمز خلال العام الجاري.

وتأتي المناورات المزمعة بين إيران وروسيا وسط تصعيد عسكري يشهده الخليج العربي بين واشنطن ولندن من جهة وطهران من جهة أخرى، إثر احتجاز الحرس الثوري لناقلة نفط بريطانية ردا على احتجاز بريطانيا لناقلة إيرانية "غريس1" قبالة سواحل جبل طارق. 

ودفع ذلك بريطانيا إلى إرسال مدمرتين حربيتين إلى مضيق هرمز بهدف تعزيز حماية ناقلات النفط والسفن الأخرى، في ظل التهديدات الإيرانية.

وتسعى بريطانيا إلى تشكيل مهمة حماية بحرية بقيادة أوروبية لضمان سلامة الإبحار عبر مضيق هرمز بعد احتجاز إيران في 19 من تموز الجاري ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" في مياه الخليج، بزعم أن الناقلة "لم تراع القوانين البحرية الدولية".

ويشهد الخليج العربي توترا بين واشنطن وطهران وسط مخاوف من اندلاع حرب في المنطقة، إثر تشديد الإدارة الأميركية العقوبات الاقتصادية على إيران وخاصة قطاع النفط، إضافة لـ تعرض عدة ناقلات نفط لعملية تخريب وإسقاط طهران طائرة أميركية مسيرة.