icon
التغطية الحية

إيران تهدد بعودة الوضع إلى ما قبل الاتفاق النووي

2019.07.15 | 22:52 دمشق

بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

هددت إيران اليوم الخميس بعودة الوضع إلى ما قبل الاتفاق النووي إذا لم تف الدول الأوروبية والولايات المتحدة بالتزاماتها.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قوله "إذا كان الأوروبيون والأمريكيون لا يريدون الوفاء بالتزاماتهم، فسنخلق توازنا في هذا الاتفاق عن طريق خفض الالتزامات وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل أربع سنوات".

وأضاف "خفض إيران التزاماتها النووية ليس من باب العناد، بل لإعطاء فرصة للدبلوماسية ليستيقظ الطرف الآخر ويعود للالتزام بتعهداته".

وتطالب إيران من الدول الأوروبية ببذل مزيد من الجهود لضمان حصولها على المزايا الاقتصادية التي كان يفترض أن تنالها مقابل فرض قيود على برنامجها النووي بموجب الاتفاق الذي انسحبت منه واشنطن العام الماضي.

في السياق ذاته قال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن بلاده ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي بالقدر نفسه الذي سيلتزم به باقي الموقعين عليه، وأضاف أن بلاده تتوقع من أوروبا اتخاذ خطوات عملية لتنفيذ الاتفاق.

وخلال مناقشة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل الملف الإيراني قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت للصحفيين "لا يزال أمام إيران عام على الأقل لإنتاج قنبلة نووية.. لكن يتبقى قدر ضئيل (من الوقت) لإبقاء الاتفاق على قيد الحياة".

ورداً على سؤال عما إذا كانت القوى الأوروبية ستسعى إلى معاقبة إيران لانتهاكها بنودا من الاتفاق، أجاب هنت إن الأوروبيين سيسعون لعقد اجتماع للأطراف للتعامل مع الأمر.

وقال هنت "سنفعل وهناك شيء يسمى اللجنة المشتركة، وهي آلية واردة في الاتفاق، وهو ما يحدث عندما يعتقد أحد الأطراف أن الطرف الآخر انتهكه، وهذا سيحدث قريبا جدا".

من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان خلال اجتماع بروكسل، إنه يجب على أوروبا أن تظل موحدة في محاولة الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، مضيفا أن على طهران العدول عن قرارها بعدم الالتزام ببنود في الاتفاق.