إيران تهدد بضرب أهداف أميركية وإسرائيلية

لوحة جدارية في أحد شوارع العاصمة طهران(الأناضول)
تلفزيون سوريا-رويترز

هددت إيران بضرب أهداف أمريكية وإسرائيلية، في حال تعرضها لهجوم من الولايات المتحدة، وذلك عقب كشف جون بولتون المستشار الأمني للرئيس الأمريكي دونالد ترمب عن إلقاء القبض على عملاء إيرانيين خططوا لهجمات في أميركا وفرنسا.

وصعدت الولايات المتحدة من لهجتها ضد طهران عقب لقاء بولتون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو في القدس المحتلة أمس، حيث بحثا الملف الإيراني وتشديد الضغوط لإخراج إيران من سوريا، وأشار بولتون إلى استعداد واشنطن لكل الاحتمالات مع طهران.

وفي سياق ذلك قال رجل دين إيراني كبير مقرب من المرشد علي خامنئي للمصلين خلال صلاة العيد في طهران "ثمن الحرب مع إيران باهظ جدا بالنسبة لأمريكا. يدركون أنهم إذا ألحقوا أقل ضرر بهذا البلد... فسيتم استهداف الولايات المتحدة وحليفها الرئيسي في المنطقة.. النظام الصهيوني"، حسب وكالة رويترز.

وسبق أن هدد الحرس الثوري الإيراني بقصف مدن إسرائيلية بالصواريخ إذا تعرضت طهران لتهديد عسكري، مشيرا إلى أن إيران لديها وكلاء في المنطقة من بينهم ميليشيا حزب الله اللبنانية، وأكد الحرس الثوري أمس الأربعاء أنه سيواصل تطوير القدرات الدفاعية للبلاد ولن يستجيب للضغوط على برنامجه للصواريخ الباليستية.

وفي الأسبوع الماضي قال خامنئي إن الولايات المتحدة ستتجنب الدخول في صراع مباشر بسبب قوة إيران العسكرية وأضاف "لن تكون هناك حرب... لم نشن حربا قط وهم لن يواجهوا إيران عسكريا".

وشدد بولتون على أن العقوبات الاقتصادية التي أعاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرضها على إيران كان لها تأثير كبير على الاقتصاد الإيراني وعلى الرأي العام داخل إيران، التي شهدت في مدن عدة احتجاجات شعبية ضد الفساد والسياسة الإيرانية وخاصة التدخل في سوريا. 

 

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم