icon
التغطية الحية

إيران تعلق بعض التزاماتها النووية وبوتين: لسنا فرقة إطفاء

2019.05.16 | 12:05 دمشق

بدأت إيران رسميا تعليق بعض التزاماتها النووية (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

بدأت إيران أمس الأربعاء رسميا تنفيذ تهديداتها بتعليق بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع القوى العالمية عام 2015، تزامنا مع تصعيد عسكري أميركي في الشرق الأوسط للضغط على طهران. 

ونقلت وكالة أنباء الطلبة (إسنا) عن مصدر مطلع في منظمة الطاقة الذریة الإيرانية (لم تسمّه) قوله إن "بلاده بدأت تنفیذ الإجراءات المرتبطة بوقف بعض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، وذلك استجابة لأمر المجلس الأعلی للأمن القومي".

وتابع المصدر أن ذلك يشمل "وقف البرامج المتعلقة بمراعاة سقف إنتاج الیورانیوم المخصب، وكذلك إنتاج الماء الثقیل بشكل غیر محدود في منشآت أراك".

وأوضح أنه "تم تنظیم برامج ستعلن قریبا لتفقد ممثلي وسائل الإعلام الجماعیة للمنشآت النشطة في نطنز وأراك خلال الأیام المقبلة حتی یطلع الرأي العام علی الإجراءات المتخذة".

وتعليقا على القرار الإيراني قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، إنه على إيران ألا تنسحب من الاتفاق النووي مهما كانت الظروف، مشيرا  إلى أن المجتمع الدولي سينسى أن أميركا هي من انسحبت أولا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره النمساوي ألكسندر فان دير بيلن في موسكو "سنرى ماذا سيحدث. روسيا ليست فرقة إطفاء ونحن غير قادرين على إنقاذ كل شيء، خاصة ما لا يعتمد على إرادتنا بالكامل".

وفرضت الإدارة الأميركية عقوبات اقتصادية على إيران عقب انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي، وعززت واشنطن من ضغوطها خلال الأسبوع الماضي بإرسال حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن"، ومجموعة سفن قاذفة؛ تحسباً لاحتمال شن هجمات من جانب إيران.