icon
التغطية الحية

إيران تدعم النظام والحوثيين وحزب الله بمليارات الدولارات

2018.10.28 | 12:10 دمشق

عناصر ميليشيا إيرانية(إنترنت)
تلفزيون سوريا-وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية الأميركية في تقرير لها إن إيران أنفقت منذ عام 2012 أكثر من 16 مليار دولار لدعم نظام الأسد وحلفائها الآخرين في سوريا و لبنان والعراق و اليمن .

وأوضحت أن إيران دعمت نظام الأسد بـ 4.6 مليارات دولار منذ عام 2012، وتقدم لميليشيا حزب الله اللبناني الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام في سوريا 700مليون دولار سنويا، إضافة لتقديمها ملايين الدولارات للحوثيين في اليمن وللميليشيات التابعة لها في العراق.

وكانت دائرة مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية قد كشفت عن وجود شبكات ترعاها طهران لجمع تبرعات تموّل الإرهاب في دول أفريقية وفي أميركا الجنوبية.

وتتهم واشنطن إيران بالعمل ضد مصالح مجلس الأمن الدولي وسياساته بشكل متواصل، إضافة لانتهاكها سيادة جيرانها بالشرق الأوسط في لبنان وسوريا واليمن، وإثارة الصراعات وتمويل المقاتلين الأجانب والإرهابيين ونقل الصواريخ إلى الميليشيات هناك.

وكشفت وزارة الخزانة الأمريكية الشهر الماضي عن قيام شركة الطيران الإيرانية "ماهان" بنقل مقاتلين وأسلحة وأموال إلى نظام الأسد بالتعاون مع شركة سياحية مقرها في تايلند، كانت الوزارة قد فرضت عقوبات عليها في وقت سابق.