icon
التغطية الحية

إدانة أممية لـ"إسرائيل" لـ هدمها منازل فلسطينين في القدس

2019.07.27 | 20:38 دمشق

"إسرائيل" تهدم منازل لـ فلسطينين في القدس المحتلة (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أدان خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أمس الجمعة، السلطات الإسرائيلية المحتلة، بسبب هدمها لـ 70 شقّة سكنيّة تعود لـ فلسطينين جنوبي القدس الشرقية، مطالبين إيّاه بوقف أعمال الهدم.

وجاء ذلك في بيان نشرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لـ حقوق الإنسان، أدان فيه الخبراء هدم الاحتلال الإسرائيلي لـ 10 مبانٍ تضم 70 شقة سكنية تابعة لـ فلسطينيين ببلدة "صور باهر" جنوبي القدس.

وحسب وكالة "الأناضول"، طالب خبراء حقوق الإنسان "حكومة تل أبيب" بوقف أعمال الهدم، مؤكّدين متابعتهم للتطورات عن كثب، معبّرين عن قلقهم العميق إزاء هدم "إسرائيل" للمباني السكنية بعد رفضها اعتراض المقيمين الفلسطينين فيها.

يوم الإثنين الفائت، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أنها هدمت 12 بناية سكنية فلسطينية جنوب مدينة القدس، زاعمةً بأنها "شُيّدت بشكل غير قانوني".

مسؤولون فلسطينيون عبّروا حينها عن غضبهم إزاء عمليات الهدم، لافتين أن معظم المباني كانت موجودة في مناطق يُفترض أنها خاضعة للسيطرة المدنية للسلطة الفلسطينية، وذلك بموجب اتفاقات "أوسلو" الموقّعة في تسعينات القرن الماضي.

وكانت الكويت قد وزّعت مشروع بيان في مجلس الأمن الدولي، يدين تلك السياسة الإسرائيلية، كما اعتبرت حكومات (فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا) في بيان مشترك، أن هدم "الممتلكات في أراضٍ محتلة يمثل مخالفة للقانون الإنساني الدولي، ولـ قرارات مجلس الأمن الدولي".

يذكر أن المواطنين الفلسطينيين تلقّوا في الـ 18 مِن شهر حزيران الماضي، إشعاراً مِن سلطات الاحتلال الإسرائيلي يمهلهم 30 يوماً قبل تنفيذ قرارات الهدم، وسط تخوفات مِن تعرض 100 مبنى آخر في المنطقة، للهدم قريباً.