أول العقوبات الأمريكية على إيران بعد انسحاب ترمب من اتفاق النووي

شعار وزارة الخزانة الأمريكية (أرشيف)
تلفزيون سوريا- وكالات

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة على ستة أشخاص وثلاثة كيانات إيرانية، وذلك بعد أيام من انسحاب الرئيس دونالد ترمب من الاتفاق النووي الإيراني.

وأضافت الوزارة في بيان صدر اليوم أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة، أدرج ستة أشخاص من مواليد إيران، وثلاثة كيانات مسجلة في إيران، وأن جميع الأشخاص الستة وأحد الكيانات لديهم ارتباطات مع "الحرس الثوري" الإيراني.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين "أساء النظام الإيراني وبنكه المركزي استغلال قدرتهم على التعامل مع كيانات في الإمارات للحصول على أموال بالدولار الأمريكي لتمويل الأنشطة الخبيثة لفيلق القدس، بما فيها تمويل وتسليح وكلاء له في المنطقة، من خلال إخفاء الغرض من الحصول على الدولارات".

وتوعد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس الأربعاء، إيران بـ"تداعياتٍ في غايةِ الخطورةِ" إذا شرعت في تطويرِ برنامجِها النووي العسكري، وشدد على أنَّه "إذا لم تتفاوض إيران فإن شيئاً ما سيحدث لها"، مؤكداً أنَّ العقوباتِ الأمريكيةَ ضدَّ إيران ستدخلُ حيِّزَ التنفيذِ قريبا جدا.

وأفاد وزير الخزانة الأمريكي في تصريح سابق أن العقوبات الأمريكية على طهران سيتم تطبيقها خلال فترة زمنية تتراوح بين 90 – 180 يوما.

والثلاثاء الماضي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، وذلك لأن الاتفاق لم يحد من نشاطات إيران من زعزعة استقرار المنطقة ودعم الإرهاب.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

شارك برأيك

أشهر الوسوم