أوكرانيا تنشر معلومات عن مرتزقة "فاغنر" الروسية في سوريا

مجموعة مِن المرتزقة الروس "فاغنر" في سوريا (أرشيف - إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات

كشف جهاز الأمن في أوكرانيا (SBU)، أمس الأحد، معلومات عن 206 أشخاص معظمهم (مِن روسيا)، قال إنهم عناصر قوة مسلّحة خاصة تقاتل في سوريا تحت مسمّى "فاغنر".

وقال جهاز الأمن في بيان - ذكرته وكالة "الأناضول" التركية -، إن مِن بين الأشخاص الـ 206 مَن يحملون جنسيات "أوكرانيا، بيلاروس، أرمينيا، مولدوفا، كازاخستان، أوزبكستان" وذلك إلى جانب المواطنين الروس وهم الغالبية.

ولفت جهاز الأمن الأوكراني في بيانه، أن 58 عنصراً مِن قوات "فاغنر" قتلوا في مدينة دير الزور، شهر شباط الماضي، مشيراً إلى تقارير سابقة حول مقتل أكثر مِن 600 شخص يعملون كـ"مرتزقة ضمن فاغنر" شرقي أوكرانيا وسوريا.

وكشفت تقارير سابقة، عن وجو قوة مسلّحة خاصة تدعى "فاغنر" وتضم حوالي (3 آلاف مواطن روسي)، يقاتل نصفهم في سوريا (إلى جانب قوات "نظام الأسد")، وهي مرتبطة - بطريقة غير مباشرة - بالكرملين.

وسبق أن بثّ تنظيم "الدولة" في وقت سابق، مقطعاً مصوّراً لـ "أسير روسي" يدعى (رومان سيرجايفيتش زابولوتني) وهو روسي الأصل، وأنكرت وزارة الدفاع الروسية حينها فقدان أحد مِن جنودها، لـ يتبيّن أن "زابولوتني" ليس متطوعاً في الجيش الروسي إنما يعمل في قوات "فاغنر" التي تٌشرف عليها روسيا.

وزعم مجلس الاتحاد الروسي، مطلع تشرين الأول الجاري، أن 112 عسكرياً روسيّاً قتلوا في سوريا نصفهم بتحطّم طائرتين روسيتين، وذلك خلال السنوات الثلاث الماضية أي منذ التدخل العسكري الروسي المباشر، في الـ 30 مِن شهر أيلول عام 2015، وحتى اليوم.

وكشف روسيا عن مقتل 112 عسكريّا روسيّاً خلال 3 سنوات ربما متعلق بـ"جنودها" في الجيش الروسي فقط - رغم مقتل الكثير منهم في معارك دير الزور ضد تنظيم "الدولة" -، أمّا مجموعات المرتزقة التابعة لها في سوريا وعلى رأسها "فاغنر" فقد قتل منهم المئات، منهم 250 عنصراً قتلوا بغارات أميركية أثناء محاولتهم الهجوم على مواقع تسيطر عليها القوات الأميركية في دير الزور.

شارك برأيك

أشهر الوسوم