icon
التغطية الحية

أنقرة وواشنطن تتفقان على إطلاق المرحلة الأولى من المنطقة الآمنة

2019.08.22 | 02:45 دمشق

تعزيزات عسكرية تركية قرب الحدود مع سوريا (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتفق وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الأميركي مارك إسبر، على إطلاق المرحلة الأولى من الخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، اعتبارًا من مساء اليوم الأربعاء، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، بأن أكار وإسبر أجريا محادثة هاتفية اليوم الأربعاء. وعبر أكار خلال المحادثة، عن آرائه وتوقعاته حول المنطقة الآمنة شرق الفرات، وأكد على ضرورة إنشائها في إطار الأسس المحددة في الجدول الزمني دون إضاعة الوقت.

وقرر الجانبان أن يعقد وفدا البلدين العسكريان لقاء في أنقرة بأقرب وقت، لبحث المراحل المقبلة للخطة المتعلقة بإنشاء المنطقة الآمنة.

واليوم الأربعاء أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم غالن أن القوات التركية والأميركية ستسيّر قريبا دوريات مشتركة شرق نهر الفرات في سوريا، في إطار الاتفاق على إقامة المنطقة الآمنة. 

وفي السابع من آب الجاري توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشترك" في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وتسعى تركيا إلى طرد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) من المنطقة ونزع سلاحها الثقيل، وإنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كم داخل الأراضي السورية لإبعاد قسد عن الحدود المشتركة مع سوريا.