icon
التغطية الحية

أنقرة تحذر واشنطن من انتهاء التنسيق بينهما حول المنطقة الآمنة

2019.09.20 | 12:09 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (الأناضول)
تلفزيون سوريا - الأناضول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن التنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية حول تشكيل المنطقة الآمنة في سوريا، قابل للانتهاء، إذا لجأت واشنطن إلى المماطلة والتأخير.

وأوضح أكار أمس الخميس، أن تركيا ستواصل المباحثات والفعاليات المشتركة مع واشنطن بخصوص المنطقة الآمنة شرق الفرات، طالما أنها متوافقة مع أهداف وغايات أنقرة.

وأضاف أن تركيا تسعى لتأسيس "ممر سلام" في مناطق شرق الفرات بعمق يتراوح بين 30 إلى 40 كم، وأن هذه المنطقة يجب أن تكون خالية من قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والأسلحة الثقيلة.

وتابع قائلا "بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان، أطلعنا نظراءنا على أهدافنا ومبادئنا، ونتابع التصريحات الأميركية عن كثب، ورأينا ما فعلوه في منبج والرقة سابقا، ولا نريد أن يتكرر الأمر نفسه في شرق الفرات".

وأردف قائلا "في هذا الإطار نجري دوريات برية وجوية مشتركة مع واشنطن، ونعمل على تأسيس قواعد في المنطقة، والمباحثات والفعاليات المشتركة ستستمر طالما أنها متوافقة مع أهدافنا، وهذه الفعاليات المشتركة ستنتهي إن لجأت واشنطن للمماطلة والتأخير، وعندها سنفعل خططنا البديلة".

واستطرد قائلا "هدفنا النهائي هو القضاء على تنظيم بي كي كي - ي ب ك - ب ي د، في الشمال السوري، وتأسيس ممر السلام هناك، وإتاحة فرصة العودة لإخواننا السوريين إلى بلادهم".

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أشار الشهر الجاري إلى وجود خلافات بين بلاده والولايات المتحدة فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة شمال سوريا، عقب تسيير دوريات مشتركة بين قوات البلدين في الشمال السوري ضمن الاتفاق على إقامة المنطقة الآمنة. 

وفي 7 من آب الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.