ألمانيا: مئات آلاف اللاجئين اندمجوا في سوق العمل

لاجئ في ألمانيا خلال دورة تعليم مهني(رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات

قال إنغو كرامر رئيس الرابطة الألمانية لاتحادات أرباب العمل إن من بين مليون لاجئ وصلوا ألمانيا بعد العام 2015، هناك نحو 400 ألف شخص حصلوا على عمل أو شاركوا في تدريب مهني.

جاء ذلك في حديث لـ كرامر مع "آوغسبورغر آلغماينه" نشر أمس الجمعة، ذكر فيه أن غالبية الشباب من أصول مهاجرة يتعلمون الألمانية بشكل يمكنهم من متابعة دروس التكوين المهني.

وأضاف رئيس الرابطة أن "الكثير من المهاجرين باتوا ركيزة للاقتصاد الألماني"، ولفت إلى أن غالبية اللاجئين الذين دخلوا سوق العمل يشملهم الضمان الاجتماعي.

وتابع قائلاً: "لا يجوز أن نكون خائفين من الهجرة، ولكن علينا أن نرى في أولئك الذين يأتون إلينا ويعملون هنا، إغناء لمجتمعنا (..) غالبية الشركات المتوسطة تبحث عن مهارات مهنية وتعلق آمالا كبيرة على مشروع القانون الجديد الخاص باستقدام الكفاءات المهنية من الخارج والذي دفع به الائتلاف الحاكم في برلين".

ومطلع الشهر الجاري انتقد تقرير أعده المعهد الألماني لحقوق الإنسان الاستغلال الواسع للعمال المهاجرين في ألمانيا، من خلال حصول الكثير منهم على أجور تقل عن الحد الأدنى للأجور، فيما يعمل بعضهم دون أجر.

واستقبلت ألمانيا نحو مليون طالب لجوء منذ عام 2015 معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان، مروا عبر دول أوروبية للوصول إلى ألمانيا.

وتفيد الإحصائيات الرسمية الألمانية بأن 650 ألف لاجئ سوري دخلوا الأراضي الألمانية خلال موجات لجوء كان آخرها العام الماضي 2017 قبل إغلاق بعض الدول حدودها البرية وتشديد قوانين اللجوء لديها.

شارك برأيك

الأكثر مشاهدة

أشهر الوسوم