icon
التغطية الحية

ألمانيا تعتزم سحب "اللجوء" مِن سوريين زاروا بلادهم

2019.08.19 | 19:08 دمشق

لاجئون سوريون في ألمانيا (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

يعتزم وزير الداخلية الألماني (هورست زيهوفر)، وضع حد لزيارة اللاجئين السوريين لـ بلادهم، وذلك عبر سحب صفة اللجوء منهم وترحيلهم إلى خارج البلاد.

وقال "زيهوفر" - في تصريح لـ صحيفة "بيلد آم زونتاغ" الألمانية - إنه "لا يمكن أن يدّعي أي لاجئ سوري يذهب بانتظام إلى سوريا في عطلة، بجدية أنه تعرض للاضطهاد.. وعلينا حرمان مثل هذا الشخص من وضعه كلاجئ".

وحسب ما ذكر موقع "دويتشة فيله" الألماني، اقترح "زيهوفر" ترحيل طالبي اللجوء السوريين إذا تبيّن أنهم عادوا إلى بلادهم في زيارات خاصة منتظمة بعد فرارهم منها.

وأكّد "زيهوفر"، أنه "إذا كان المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين على علم بسفر طالب اللجوء إلى البلد الأصلي، ستدرس السلطات على الفور إلغاء وضعه كلاجئ، وإطلاق إجراءات سحب اللجوء منه".

وأضاف الوزير الألماني (هورست زيهوفر)، أن "السلطات تراقب الوضع في سوريا عن كثب"، وأن "بلاده ستعيد طالبي اللجوء إلى بلادهم إذا سمح الوضع بذلك".

وعادة ما تقوم الشرطة الألمانية في المطارات بمراقبة مثل هذه الحالات وتبلغ المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين بأسماء اللاجئين المشتبه في زيارتهم إلى أوطانهم، التي هربوا منها نتيجة للاضطهاد.

يأتي ذلك، عقب أنباء نشرها موقع "الواقع السويدي" عن تسريبات مِن أحد صحفيي شبكة "BBC" أكّد فيها أن "نظام الأسد يقوم بإرسال أسماء اللاجئين الذين زاروا سوريا إلى الاتحاد الأوروبي"، لإثبات أن سوريا "بلد آمن، وأن مواطنيها يسافرون إليها باستمرار".

يشار إلى أن قرابة (780 ألف سوري) فرّوا إلى ألمانيا خلال السنوات الأخيرة - حسب إحصاءات ألمانية -، وذلك في أعقاب الحرب التي تشنّها - منذ ثماني سنوات - قوات "نظام الأسد" ضد الشعب السوري، بدعمٍ مِن حلفائها (روسيا وإيران).