أكثر من 260 ألف طالب لجوء وصلوا أوروبا خلال 6 أشهر

طالبو لجوء قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية، تشرين الثاني 2015(رويترز)
تلفزيون سوريا - متابعات

قال المكتب الأوروبي لدعم اللجوء إن عدد المتقدمين بطلبات اللجوء في أوروبا ارتفع بنسبة 4 بالمئة خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالثلاثة أشهر الأولى من نفس العام.

وأضاف المكتب (التابع للاتحاد) في تقرير صدر الثلاثاء، أن 136 ألفًا و700 شخص تقدموا بطلبات لجوء في دول الاتحاد الأوروبي، خلال الربع الثاني من 2018، بينما تقدم 131 ألفًا و400 شخص، في الثلاثة أشهر الأولى من العام.

وتصدر قائمة المتقدمين مواطنو سوريا والعراق وأفغانستان وفنزويلا، حيث شكل عددهم ثلث مجمل المتقدمين بطلبات اللجوء خلال الستة أشهر.

وبحسب التقرير استقبلت ألمانيا العدد الأكبر من اللاجئين الذين وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تقدم فيها نحو 33 ألف طلب أي نحو ربع المتقدمين، تلتها فرنسا بنحو 26 ألفًا.

وقدر تقرير صدر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ضحايا رحلات التهريب إلى أوروبا عبر المتوسط بأكثر من 1600 طالب لجوء قضوا غرقاً أو باتوا في عداد المفقودين خلال محاولة عبور المتوسط منذ مطلع العام الحالي.

وبعد مفاوضات شاقة وافق زعماء الاتحاد الأوربي في تموز الماضي، على فكرة إقامة مراكز خارج أراضي الاتحاد لاستقبال اللاجئين الذين يتم إنقاذهم في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، وذلك لدراسة طلبات لجوئهم، بعد مفاوضات متعثرة.

وحسب إحصائيات الحكومة الألمانية دخل البلاد نحو مليون طالب لجوء منذ عام 2015 معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان، مروا عبر دول أوروبية للوصول إلى ألمانيا.

شارك برأيك

أشهر الوسوم