icon
التغطية الحية

أردوغان يفتتح المطار الجديد ويعلن اسمه مطار إسطنبول

2018.10.29 | 19:10 دمشق

حفل افتتاح مطار إسطنبول الجديد (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال حفل افتتاح مطار إسطنبول الجديد اليوم الإثنين بأنّ اسم المطار الجديد هو مطار إسطنبول.

وقال أردوغان خلال الاحتفالية الضخمة بمشاركة عدد من الزعماء ومسؤولي بعض الدول أطلقنا على المطار الجديد الذي يعد صرحاً كبيراً اسم إسطنبول نسبة إلى هذه المدينة الفريدة".

واعتبر أردوغان بأن المطار سيكون خدمة كبيرة للمنطقة وللعالم وليس لتركيا فقط، واصفا إياه بأنه مفخرة لتركيا بعمارته وتشييده وتشغيله وتمويله، وأنه مشروع نموذجي في العالم.

وشدد الرئيس التركي على أن حكومة بلاده تتطلع لإنهاء جميع مراحل مطار إسطنبول بحلول 2028.

وتحدث أردوغان عن القدرة الاستيعابية للمطار والتي ستصل في مرحلته الأولى إلى 90 مليون مسافر سنويا وسترتفع إلى 150 مليون مع انتهاء كافة المراحل، ويمكن رفعها إلى 200 مليون عند الحاجة.

وشدد الرئيس التركي على أن المطار الجديد سيوفر 120 ألف فرصة عمل من أجل الخدمات في المطار الذي قال إنه مشروع صديق للبيئة ويولد طاقته بنفسه.

وكان الرئيس التركي قد وصل المطار على متن طائرة خاصة إلى مطار إسطنبول الجديد لافتتاحه رسميا، وذلك في الذكرى الـ 95 لتأسيس الجمهورية التركية.

وحسب وكالة "الأناضول" التركية، فإن الافتتاح يشمل المرحلة الأولى من (مطار إسطنبول الدولي)، حيث سيتم افتتاحه على أربع مراحل، ومن المنتظر أن يضم ستة مدارج مستقلة، وقدرة استيعابية تتسع لـ 500 طائرة في آن واحد.

والمطار الجديد تشيده شركة " İstanbul Grand Airport"، وهي تشكلت في 7 من تشرين الأول 2013، وتتألف الشركة من مجموعة مشاريع مشتركة لشركات ليماك، وكولين، وجنغيز، ومابا، وقاليون.

ويجري تشييد المطار على مساحة 76.5 مليون متر مربع، وتم إنشاء عشرات المنشآت الصناعية في موقع البناء، وتضم داخلها قرابة ثلاثة آلاف آلة ثقيلة، ومن المنتظر أن يضم المطار ستة مدرجات مستقلة، وقدرة استيعابية تتسع لـ 500 طائرة في آن واحد، كما سيضم مرآباً مفتوحاً وآخر مغلقاً للسيارات، بسعة 70 ألف سيارة، إضافة إلى 200 مليون مسافر سنويًا، لينال بهذا لقب أكبر مطار حول العالم.