icon
التغطية الحية

أردوغان يبلغ ترمب استعداد تركيا لتولي الأمن في منبج

2019.01.21 | 09:01 دمشق

الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والتركي رجب طيب أردوغان(الأناضول)
تلفزيون سوريا - الأناضول
+A
حجم الخط
-A

أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الأميركي دونالد ترمب، استعداد تركيا لتولي حفظ الأمن في مدينة منبج السورية، عقب هجوم انتحاري استهدف القوات الأميركية في المدينة.

وقالت وكالة الأناضول إن الزعيمين بحثا خلال اتصال هاتفي مساء أمس الأحد آخر التطورات في سوريا، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

واعتبر أردوغان الهجوم الانتحاري في منبج  عملية استفزازية تهدف إلى التأثير على قرار انسحاب القوات الأميركية من مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) شمال وشرقي سوريا.

كما اتفق أردوغان وترمب على القضاء على فلول تنظيم الدولة في سوريا واتخاذ إجراءات مشتركة للحيلولة دون تجميع نفسه، إضافة إلى مواصلة المشاورات التي بدأت بين رئيسي أركان البلدين، حول المنطقة الآمنة في سوريا، والتي أعلنت أنقرة استعدادها لإنشائها منتصف الشهر الجاري. 

يذكر أن تنظيم الدولة تبنى الهجوم الانتحاري الذي أدى إلى مقتل أربعة أميركيين بينهم جنديان ومدنيان يعملان لحساب القوات الأميركية، إضافة إلى جرح ثلاثة جنود آخرين.

وتأتي التطورات الميدانية هذه بعد إعلان الولايات المتحدة الأميركية أواخر الشهر الفائت سحب قواتها من سوريا، والبالغ عددها ألفي جندي يتوزعون في مناطق سيطرة قسد شمال وشرق سوريا.