icon
التغطية الحية

أردوغان: لقائي مع ترمب في قمة العشرين مهم لإزالة الخلافات

2019.06.27 | 13:06 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس أنه سيبحث مع نظيره الأمريكي دونالد ترمب خلال قمة مجموعة العشرين في اليابان، ملفي المنظومة الروسية (S-400)، ومقاتلات F-35، معرباً عن أمله في إزالة الجمود في العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون بينهما.

أردوغان الذي وصل صباح اليوم إلى مدينة أوساكا اليابانية للمشاركة في قمة زعماء مجموعة العشرين التي ستبدأ يوم غد الجمعة، قال في مقابلة مع صحيفة "نيكاي" اليابانية "آمل أن أتحدث مع السيد ترامب بالتفصيل خلال قمة مجموعة العشرين عن مسألة شرائنا منظومة (إس 400) الروسية، وأعتقد أن لقائي معه سيكون مهما لإزالة الجمود في علاقتنا وتعزيز التعاون بيننا".

وأشار إلى أنه يعتقد بأن مسألة شراء المنظومة الروسية سيتم حلّها مع واشنطن "في إطار التحالف والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لافتاً إلى إمكانية أن يزور الرئيس الأمريكي تركيا في تموز المقبل، مشدداً على أنّ "لغة التهديد لن تفيد أحداً".

وأضاف أردوغان "محادثاتنا مع الإدارة الأمريكية حول هذا الموضوع مستمرة، وترامب يعرف مخاوف تركيا، ولماذا نحتاج هذا النظام (إس 400) في إطار بحثنا عن نظام فعال للدفاع الجوي ضد التهديدات الأمنية".

وحول التهديدات الأمريكية بإيقاف تسليم أنقرة مقاتلات F-35، التي تشارك تركيا في صناعتها، أوضح الرئيس التركي "دفعنا لهم (الإدارة الأمريكية) 1.25 مليار دولار للحصول على مقاتلات (F35) فإذا أقدمت واشنطن على تصرف خاطئ كهذا (منع تسليم المقاتلات أو فرص عقوبات ضد تركيا) فسنلجأ للتحكيم الدولي من أجل استعادة المبالغ المالية التي دفعتها للحصول على مقاتلات (F-35)".

 

اقرأ أيضاً: أميركا توقف تدريب المزيد من الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35

 

وتابع "لا يمكن لواشنطن فرض عقوبات ضد تركيا بموجب قانون مواجهة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات (كاتسا) لأننا أقدمنا على تلك الخطوة (شراء منظومة إس 400) قبل أن يدخل القانون حيز التنفيذ".

ولفت أردوغان خلال حديثه مع الصحيفة اليابانية، إلى أنه لم يسمع من ترمب خلال أي من لقاءاتهما خلال الفترة الأخيرة ما يشير إلى إمكانية اتخاذ واشنطن هذا المسار ضد تركيا.

وأعلن الرئيس التركي قبيل مغادرته الأراضي التركية يوم أمس الأربعاء، إنه سيتطرق للشأن السوري خلال لقاءات ثنائية سيعقدها مع نظيريه الأمريكي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين.