icon
التغطية الحية

أردوغان: قررنا مع الأميركيين إنشاء مركز عمليات للمنطقة الآمنة

2019.08.07 | 23:08 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده اتخذت مع الولايات المتحدة الأميركية قراراً بإقامة مركز عمليات من أجل إنشاء ممر سلام شمالي شرق سوريا.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "اتخذنا مع الأميركيين قراراً بإقامة مركز عمليات".

وأضاف "سيتم البدء بإنشائه (ممر السلام) مع إقامة مركز العمليات مع الأميركيين".

كما أشار أردوغان إلى أنه كانت هناك فترة مباحثات لمدة ثلاثة أيام مع الوفد العسكري الأميركي بخصوص ممر السلام بسوريا، وأن تلك المباحثات سارت بشكل إيجابي.

من جانبها أعلنت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة أن مسؤولين أميركيين توصلوا مع نظرائهم الأتراك إلى اتفاق في بعض القضايا بشأن إنشاء المنطقة الآمنة وأبرزها تنفيذ التدابير الأولى بشكل عاجل للقضاء على المخاوف الأمنية التركية.

وأوضح البيان أن الجانبين سيعملان على إنشاء مركز عمليات مشترك في أقرب وقت ممكن في تركيا بهدف إنشاء وتنسيق وإدارة المنطقة الآمنة بشكل مشترك.

وكانت أنقرة وواشنطن قد توصلت اليوم إلى اتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا بحسب وزارة الدفاع التركية.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيانها "تم التوصل إلى اتفاق لتنفيذ التدابير التي ستتخذ في المرحلة الأولى من أجل إزالة الهواجس التركية في أقرب وقت.

وأوضحت الوزارة أن الاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا.

وأكّدت أنه تم الاتفاق مع الجانب الأميركي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.