icon
التغطية الحية

أردوغان: تركيا ستسيطر على شمال سوريا بعد طرد (YPG)

2018.04.16 | 10:04 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال خطابه (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رأس النظام السوري بـ "الظالم" كما جدد تأكيد بلاده على مواصلة ما سماها مكافحة الإرهابيين شمالي سوريا حتى يتوقفوا عن استفزازاتهم ضدها.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مؤتمر لحزب "العدالة والتنمية" في إسطنبول بأن رأس النظام السوري بشار الأسد "ظالم" مهما قال عنه الآخرون.

وأكد أردوغان أن بلاده ستسيطر على بقية المناطق الممتدة من منبج لغاية الحسكة التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب من خلال التعاون مع أبناء الشعب السوري لإعادة بناء سوريا، كما شكر أردوغان كل من يقف إلى جانب تركيا فيما اعتبره كفاح تركيا ضد التنظيمات الإرهابية.

وشدد أردوغان على أنه لا يمكن من الآن فصاعداً اتخاذ أي خطوة في سوريا بمعزل عن تركيا، وأنه لا يمكن إيجاد حل للأزمة السورية من خلال التدابير المؤقتة.

كما اتهم بعض الأطراف بأن لديها أطماعا بنفط سوريا، ونجاح خططها مرتبط ببقاء الإرهاب، وأكد أن تركيا ستفشل هذه المؤامرات.

وانتقد أردوغان ما وصفه بتجاهل المجتمع الدولي لمقتل مئات آلاف السوريين الأبرياء في سوريا بأسلحة تقليدية، والتركيز فقط على الأسلحة الكيميائية.

واعتبر أن بلاده هي الدولة الوحيدة من بين الدول الموجودة في سوريا التي تعمل من أجل ضمان مستقبل آمن للشعب السوري.

يذكر أن القوات التركية بالتعاون مع فصائل من الجيش الحر سيطرت على عدة مناطق في شمال سوريا من خلال عمليتي "غصن الزيتون" في منطقة عفرين ضد وحدات حماية الشعب، و"درع الفرات" في ريف حلب الشمالي الشرقي ضد تنظيم "الدولة".

وتتهم تركيا الولايات المتحدة الأمريكية التي تقود التحالف الدولي ضد "داعش" بدعم وحدات حماية الشعب التي تعتبرها تركيا الذراع العسكري لحزب العمال الكردستاني المصنف دولياً كمنظمة إرهابية.