icon
التغطية الحية

أردوغان بعد لقائه بوتين: لا يمكن قبول قتل المدنيين بحجة الإرهاب

2019.08.27 | 20:08 دمشق

أردوغان وبوتين خلال المؤتمر الصحفي في موسكو اليوم (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفض بلاده لعمليات قتل المدنيين التي يرتكبها نظام الأسد في إدلب تحت ذريعة محاربة الإرهاب، لافتا إلى أن هجمات النظام على المناطق القريبة من الحدود التركية، ستدفع أنقرة لاستخدام حق الدفاع عن نفسها. 

وقال أردوغان خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد لقائهما في موسكو اليوم الثلاثاء، "لا يمكن القبول بقتل النظام للمدنيين في إدلب من البر والجو تحت ذريعة محاربة الإرهاب".

وأضاف أن هجمات نظام الأسد على إدلب تسببت بمقتل أكثر من 500 مدني منذ أيار الماضي، وإصابة أكثر من 1200 آخرين، مشدداً على أن هدف بلاده وقف إراقة الدماء وإرساء أجواء الاستقرار في سوريا. 

كما تطرق الرئيس التركي للتحضيرات العسكرية على الحدود مع سوريا، مشددا على أن تركيا تريد طرد (وحدات حماية الشعب) من مدينتي منبج وعين العرب (كوباني)، والمنطقة الشرقية في سوريا وإنشاء منطقة آمنة.

من جانبه أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده حددت مع تركيا تدابير إضافية للقضاء على ما وصفه "بالإرهاب" في إدلب، مشيرا إلى اتفاقه مع نظيره التركي بهذا الخصوص.

ورأى بوتين أن إنشاء منطقة آمنة على الحدود الجنوبية لتركيا خطوة إيجابية من حيث وحدة الأراضي السورية، وأضاف "نفهم جيدا حساسيات تركيا ويجب ضمان أمن حدودها وهذا حقها المشروع".

وأكد الرئيسان على تطوير العلاقات بين البلدين على مبدأ الصداقة والاحترام والمصالح المتبادلة، وتطوير مجالات التعاون في الصناعات الدفاعية وبالخصوص طائرات الركاب والمقاتلات.

يذكر أن الاجتماع جاء بعد الهجمة الشرسة التي شنتها قوات النظام بغطاء جوي روسي، ضد مناطق خفض التصعيد والتي أسفرت عن سيطرة قوات النظام يوم الإثنين الماضي، على مدينة خان شيخون وما تبقّى مِن مدن وبلدات شمال حماة، وحصار نقطة المراقبة التركية في مدينة مورك.