آلاف اللاجئين العراقيين يغادرون سوريا منذ منتصف العام 2017

عراقيون في معبر باب السلامة على الحدود السورية التركية، 2 كانون الثاني (السفارة العراقية في تركيا)
تلفزيون سوريا-وكالات

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية أنها سجلت عودة نحو 22 ألف لاجئ عراقي من سوريا منذ منتصف العام الماضي بعد خروج تنظيم "الدولة" من مناطقهم.

وقال المتحدث باسم الوزارة اليوم ستار نوروز: إن نحو 22 ألف عراقي عادوا من مخيم الهول في سوريا، غالبيتهم كانوا قد لجأوا إليه من محافظة نينوى شمالي العراق.

ولجأ إلى سوريا آلاف العراقيين من محافظتي نينوى والأنبار، بعد بدء القوات العراقية ومليشيا الحشد الشعبي بدعم من التحالف معاركَ لإخراج تنظيم الدولة من شمالي غربي العراق.

واستقر عدد كبير منهم في مخيم الهول الذي تسيطر عليه "قوات سوريا الديمقراطية" في محافظة الحسكة، بينما توجه قسم آخر إلى مناطق شمال حلب حيث تسيطر فصائل من الجيش الحر.

وبدأت السلطات العراقية في العام الماضي حملة بالتنسيق مع الجانب التركي لإعادة اللاجئين العراقيين في مخيم "أكدة" قرب مدينة إعزاز بريف حلب.

وأضاف نوروز أن "الوزارة سجلت أيضا عودة 5000 عراقي من تركيا بعد تحسن الوضع الأمني في مناطقهم التي تحررت من داعش". وأشار المسؤول العراقي إلى أن اللاجئين العراقيين عادوا طواعية من سوريا وتركيا.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي في كانون الأول 2017 استعادة جميع أراضي العراق من تنظيم " الدولة" الذي سيطر في 2014 على مناطق تقدر بثلث مساحة البلاد.

وتسببت الحرب ضد تنظيم "الدولة " بنزوح ما يقارب 5.8 مليون عراقي وفق تقديرات الحكومة العراقية، لجأ آلاف منهم إلى دول الجوار مثل تركيا وسوريا بالإضافة للدول الأوربية.

وعاد نصفهم إلى مناطقهم بينما يخشى البقية من انتقام مليشيا الحشد الشعبي العراقية، كما يواجهون مصاعب نتيجة تدمير بيوتهم، وعدم توفر الخدمات الأساسية فضلا عن انتشار مخلفات الحرب.

شارك برأيك

أشهر الوسوم